مهرجان موازين يجذب 2.6 مليون زائر

شيرين في المهرجان الأضخم عربيا وافريقيا

الرباط - قالت إدارة موازين إيقاعات العالم أبرز مهرجان موسيقي سنوي في المغرب إن 2.6 مليون زائر توافدوا على حفلات وأنشطة الدورة الخامسة عشرة للمهرجان في الفترة من 20 إلى 28 مايو/أيار.

وقالت جمعية مغرب الثقافات -المنظمة للمهرجان- في بيان الاثنين إن موازين "برهن مرة أخرى على جاذبيته الاستثنائية وروابط الوفاء التي تربطه بالجمهور سنة بعد سنة. وقد توج هذا النجاح بحضور جماهيري قياسي بلغ 2.6 مليون متفرج".

وشاركت مجموعة كبيرة من النجوم العرب والأجانب في إحياء حفلات المهرجان هذا العام من بينهم العراقي كاظم الساهر واللبناني ملحم بركات والمصرية شيرين عبدالوهاب والمغربي سعد لمجرد والأميركية كريستينا أجيليرا والجاميكي شاجي.

وأقيم المهرجان على سبعة مسارح في الرباط وسلا خصص كل منها للون مختلف من الموسيقى والغناء بين الأفريقي والغربي والشرقي والعالمي.

وقال البيان "موازين باعتباره محركا اقتصاديا حقيقيا يؤثر بشكل إيجابي على رقم مبيعات المهن المرتبطة بالسياحة ويمكن من خلق فرص الشغل وتعزيز الكفاءات المحلية والمساهمة في نشأة مهن مرتبطة مباشرة بمجال الحفلات".

وأشار البيان إلى أن بعض المسارح حققت أرقاما قياسية جديدة في عدد الحاضرين من بينها مسرح "السويسي" الذي استقبل 300 ألف زائر في حفل كل من الهولندي هاردويل والفرنسي ميتخ جيمس ومسرح "سلا" الذي استقبل 550 ألف زائر في حفلات كل من نجاة اعتابو وفرقة حجيب وعبدالعزيز الستاتي.

وقدرت إدارة المهرجان -الذي بدأ في مايو/أيار 2002- عدد الزائرين في كل من العامين الماضيين بنحو مليوني زائر.

وانطلقت في العاصمة المغربية فعاليات مهرجان "موازين إيقاعات العالم"، أحد أكبر المهرجانات الموسيقية العالمية، في دورته الخامسة عشرة التي استضافت فنانين عالميين من ألوان موسيقية متنوعة.

وأحيى النجم الأميركي كريس براون، أولى سهرات المهرجان على منصة السويسي التي اعتلاها نجوم في عالم الغناء والموسيقى الغربية على مدى أيام المهرجان.

وقدم كريس براون مجموعة من أشهر أغانيه، وعبر الفنان الأميركي الشاب عن سعادته بلقاء جمهوره من المغرب في أول زيارة له للبلاد.

كما كان لجمهور الفنانة اللبنانية ديانا حداد موعد مع نجمتهم المفضلة، على منصة النهضة، المخصصة للنجوم العرب.

وغنت ديانا حداد باقة من أغانيها باللهجة اللبنانية والخليجية والمغربية مثل "يا أهل العشق"، و"نعم سيدي"، و"الليلة ليلتنا"، و"لاقيتك والدنيا ليل قلتيلي مخطوبة".

وشاركت الفنانة المغربية الشابة نهيلة القلعي، ديانا حداد، في أداء أغنيتها "ناديتك والدنيا ليل".

كما استطاع القيصر كاظم الساهر كالعادة إشعال مشاعر الجمهور من خلال أغنياته العاطفية التي غناها على مسرح محمد الخامس، حيث تفاعل الجمهور مع سحر صوت القيصر وطريقة غنائه وجمال الكلمات المغناة.

وبدأ القيصر حفله الغنائي بأغنيته الشهيرة "مدرسة الحب" التي لاقت تجاوبا عفويا من معجبي الفنان العراقي الذين سارعوا لالتقاط الصور التذكارية مع فنان القصائد والأغاني العاطفية ذات الكلمات الشجية.

ومهرجان موازين ايقاعات العالم يعد من أشهر المهرجانات الموسيقية على مستوى العالم والأضخم عربيا وافريقيا.

وقد أظهرت دراسة أجرتها إدارة المهرجان أن الدورة الخامسة عشرة من المهرجان ستحقق على الأقل ضمن إيجابياتها ما لا يقل عن 3000 فرصة عمل وهو نفس معدل العام الماضي، لتنشيط حركة البيع بالمحلات التجارية ومحلات الصناعة التقليدية والنقل والمطاعم والفنادق وغيرها.