مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية ينطلق الأحد في دوندخت

دوندخت (هولندا) ـ من عصام السيد
مشاركة 13 خيلا

يشهد مضمار دوندخت في هولندا عصر الأحد انطلاقة الجولة الثانية من مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المخصص للخيول في سن اربع سنوات فما فوق لمسافة 1900 متر البالغ اجمالي جوائزه المالية 15 الف يور وتشارك فيه 13 خيلا .
ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في إطار تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باني نهضة الإمارات، وللاحتفاء بشكل خاص بما حققه من إنجازات مشهودة عالمياً في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية.
ينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية من شركة بنيان الدولية للاستثمار، شركة أبوظبي للاستثمار، والمعرض الدولي للصيد والفروسية “أبوظبي 2010”، ومزرعة الوثبة ستود.
ويذكر أن النسخة الأولى من المهرجان أقيمت على كأس الشيخ زايد الأول حققت نجاحاً كبيراً في العديد من الدول الأوروبية.
ابرز الخيول المرشحة للفوز هو الجواد "بداد" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان باشراف جان بيير توتين وبقيادة شارل نورا، الذي يسعي لاستعادة توازنه بعد ان حل في المركزالخامس في الجولة الاولي في تولوز.
وكان "بداد" قد حقق انتصارات كبيرة في سباقات الفئة الثانية حين نال ألقاب سباقات كأس الامير الحسن في المغرب، كأس قطر في هامبورج، وبري هانيبال في فرنسا وانترناشونال ايفار تروفي في تركيا من اجمالي 18 سباق وحل في المركز الثاني 6 مرات.
المرشحة الثانية للفوز هي المهرة "العنقاء" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني باشراف البان دي ميول وبقيادة ديفيد بولاند التي شاركت في 9 سباقات حققت الفوز في 5 والمركز الثاني 3 مرات والثالث مرة.
وجاءت ابرز انتصارات "العنقاء" في سباقات البريدرز كب للفئة الاولي في سانت كلود بفرنسا، وفي مهرجان منصور بن زايد علي كأس زايد الاول في مضمار فرانكفورت بالمانيا في العام الماضي.
المرشح الثالث للفوز هو "مقاتل الخالدية" لاسطبلات الخالدية باشراف جان فرانسوا بيرنارد وبقيادة أي بادل الذي شارك في 10 سباقات حقق الفوز مرتين والمركز الثاني مرتين ، وجاءت ابرز انتصاراته في بري بارود وبري دورمان.
بقية الخيول المنافسة هي: اجار شقران بقيادة بوحليم حاجب، باشي بوزوك بقيادة ستيفان هيلجين، امامر بقيادة فردريك سبانو، ارسلان بقيادة تيري كين، كوكي بقيادة تي ديفولدر، ان دي ديترون بقيادة انجلين باتست، نيب حبيب ستار بقيادة جان باليك، برنس دوسيدرس بقيادة بيترسوزيك، سانكادو بقيادة مارفين سورلاند وسوليل كوساك بقيادة وليام كاهيل.
• الديربي الهولندي:
يقام الديربي الهولندي المخصص للخيول المهجنة الاصيلة في سن ثلاث سنوات علي مضمار ميدان دوندخت لسباقات الخيول ويقع في مدينة لاهاي العاصمة الدبلوماسية لمملكة هولندا عمره 103 سنوات، حيث تم إنشاؤه عام 1803.
ويعد مضمار دوندخت من أقدم وأشهر ميادين سباقات الخيول على مستوى العالم وتقام عليه عدد من ابرز السباقات الدولية وأشهرها الديربي الهولندي الذي يتميز بحضور السيدات والرجال بالملابس الرسمية وعروض الازياء والموضة واخر تقليعات القبعات اسوة بمهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني.
• القبيسي: بعد ثقافي
أكد عبدالله القبيسي مدير ادارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بإن المهرجان يشكل فكر رائد في تنوع أنشطة سباقات الفروسية, لما يحمله من اسم غال على شعب الإمارات تكريما للجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان باني نهضة دولة الإمارات وصاحب الانجازات المشهودة في صون التراث الوطني والحفاظ على تقاليدنا الموروثة لترسيخها في وجدان الأجيال المتلاحقة.
واكد بان سلسلة السباقات تشكل بعد ثقافي في مسيرة رياضة الفروسية لما تحمله من أهمية ومعان كبيرة في ظل الاهتمام الكبير بالخيول العربية والمحافظة على رياضة الإباء والأجداد ورمز الخيول العربية في ترسيخ قيم الأصالة والهوية الوطنية.
• صوايا: اقبال علي الترشيحات
اكدت لارا صوايا مديرة مهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة علي كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بان مزرعة الوثبة ستود للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة تقدم الدعم السخي والمستمر لرياضة االخيول العربية الاصيلة وتطويرها والارتقاء بها.
واشارت صوايا الي موضوع الترشيحات من خلال موقع المهرجان والذي يقام للمرة الاولي مما كان له الاثر الكبير في جذب الجمهور علي المستوي العالمي، وشهد اقبالا كبيرا على الترشيحات وهذا يدل علي نجاح السباق قبل انطلاقته.
كما اكدت صوايا بان العام المقبل سيشهد زيادة رعاية مزرعة الوثبة ستود لـ 40 سباق للخيول العربية الاصيلة على المستوي العالمي، مما يزيد من فرصة الترويج للخيول العربية الاصيلة برعاية مزرعة الوثبة ستود.
وتقدمت صوايا بخالص الشكر الي الشركات الراعية مجموعة بنيان الدولية للاستثمار وشركة أبوظبي للاستثمار بالتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي على التعاون المثمر والمشترك مع مزرعة الوثبة ستود في الدعم السخي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، والتفاعل مع انشطة الفروسية المختلفة بحيث تتحول الي مهرجانات مرتبطة بالاحداث المهمة في خارطة الفروسية العالمية.
• بوي: شكر وتقدير
تقدم ستيفن بوي ممثل شركة أبوظبي للاستثمار بالشكر والتقدير إلى الشيخ منصور بن زايد ال نهيان علي ثقته الغالية التي اولانا اياها من خلال اتاحته الفرصة للشركة بالتواجد في هذا المحفل الرياضي العريق، والى الاخوة منظمي البطولة، والى مزرعة الوثبة ستود والى جميع من أسهم في المهرجان، متمنيا النجاح الباهر للمهرجان.
• عطاطرة تقدير الجهود الكبيرة
وقال عبدالله عطاطرة ممثل مجموعة بنيان: "انه شرف كبير ان تكون مجموعة بنيان الدولية للاستثمار أحد الرعاة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.
وتأتي رعايتنا للمهرجان على كأس الشيخ زايد في إطار تقدير الجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات، وللاحتفاء بشكل خاص بما حققه الشيخ زايد من إنجازات مشهود لها عالمياً في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية.
• مسلم العامري: نجاحات متميزة
اكد مسلم العامري مشرف خيول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بان مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يواصل نجاحات متميزة بفضل التوجيهات والتعليمات الخاصة بالمهرجان.
وقال العامري بان عدد السباقات ارتفع من 10 الى 40 سباق علي المستويين المحلي للملاك المواطنين في الدولة والعالمي في اوروبا برعاية مزرعة الوثبة ليؤكد التطور الكبير في اتساع قاعدة الخيول العربية الاصيلة.
• برنامج السباقات:
فعاليات الجولة الاولي للمهرجان يوم 23/4/2010 ومخصصة للخيول العربية في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 2000 متر، في مضمار تولوز بفرنسا، على قيمة جوائز تبلغ 20 ألف يورو.
الجولة الثانية في 11/7/2010 سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "ليستد"، للخيول العربية سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 1900 متر، بمجموع جوائز تبلغ 15 ألف يورو في مضمار دوندخت بهولندا.
الجولة الثالثة 17 يوليو/تموز سباق "ديل كب اوف ريسنج داي" للخيول العربية الأصيلة عمر أربع سنوات فما فوق لمسافة 1800 متر في مضمار ديلاور بارك "رملي"، في الولايات المتحدة الأميركية، بمعدل جوائز تصل إلى 40 ألف دولار ضمن حفل فروسي تبلغ جوائزه المليون دولار.
الجولة الرابعة سباق "انترناشونال ريس" ضمن سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "ليستد"، للخيول العربية الاصيلة - ثلاث سنوات - لمسافة 1600 بجائزة تصل إلى 15 الف يورو في مضمار فرانكفورت بألمانيا، في 8 أغسطس/آب.
الجولة الخامسة سباق "ناجرودا بوربي وارسفا سنوفيك" - فئة ثالثة"، للخيول العربية عمر اربع سنوات فما فوق لمسافة 2600 متر، في الـ 22 من أغسطس/آب، على مضمار وارسو في بولندا، بمعدل جوائز يصل على 20 ألف يورو.
الجولة السادسة في 4 سبتمبر/أيلول كأس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان "شيري بيبي" للفئة الثانية للخيول العربية الاصيلة، في سن ثلاث سنوات لمسافة 2200 متر بقيمة جوائز تبلغ 20 الف يورو، على مضمار كرون بفرنسا.
وتختتم فعاليات الجولة الاوربية لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دولة الإمارات في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 بمضمار نادي أبوظبي للفروسية مع افتتاح الموسم الجديد.
• نتائج الجولات السابقة
أولى جولات كأس زايد
توج الجواد “سكوبيدو دو كارير” بطلاً لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “بري قرطاج هانيبال” للفئة الثانية لمسافة الميل وربع الميل البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو بمضمار تولوز في 23/4/2010 .
وخصص الشوط للخيول في سن خمس سنوات فما فوق، وهو الجولة الأولى للمهرجان، والجولة الأولى من المنافسة الثلاثية لسباق تولوز في فرنسا ودوندخت في هولندا ووارسو في بولندا.
المفاجأة كانت هي فوز الجواد “سكوبيدو دو كارير” لجي ديلوفا ومن إشراف نفس المالك وبقيادة فرانسيس لوبيز، الذي لم يكن من بين الخيول المرشحة للفوز.
100 الف درهم جوائز المسابقة:
وتبلغ اجمالي الجوائز المالية لمسابقة (رشح واربح)100 الف درهم وستكون كل المعلومات المطلوبة متاحة عبر موقع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان:
www.sheikhmansoorfestival.com
1- المنافسة مفتوحة للمشاركات المحلية والدولية للذين لاتقل اعمارهم عن 18 عاما.
2- عملية المشاركة سهلة وتتم عبر الدخول الي الموقع الالكتروني واختيار الحصان الفائز من القائمة المخصصة.
3- سيتم الاعلان النهائي للخيول المشاركة قبل 24 ساعة من انطلاق اي سباق مذكور وما علي الجميع إلا القيام بانتقاء الحصان الفائز.
4- المتسابق الذي يتمكن من اختيار الخيل الفائز سيمنح (10) نقاط والمركز الثاني (5) نقاط والمركز الثالث (2) نقطة.
5- المتسابقين الذين يتمكنون من أختيار اكبر عدد من الخيول الفائزة في جميع السباقات الخمسة سوف يحصلون على نقاط تضاف الي رصيدهم وهو الرصيد الذي يحدد هوية الفائزين العشرة الاوائل بالجائزة الكبرى في نهاية المسابقة. وفي حالة التعادل سيتم اجراء قرعة على المراكز الاولي .
6- سيتم قبول الاشتراك عبر الانترنت وسوف يتم قفل باب الترشيح قبل 3 ساعات من انطلاق السباق.
7- ستكون هناك جوائزمستقلة للمشاركين في المسابقة للحاصلين على اي عدد من النقاط و لم يحالفهم الحظ.
8- سيتم قبول اشتراك واحد للمتسابق عبر البريد الالكتروني الخاص به مع ذكرالاسم الصحيح حسب ماهو مدون في جواز السفر والجنسية ورقم الهاتف والعنوان.
9- وتدعو المسابقة الي تحفيز الجماهير علي الاشتراك في فعالياتها ومتابعة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
10- سيكون قرار اللجنة المنظمة لمسابقة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان نهائي.
يذكر ان المسابقة الخاصة بالترشيحات أسهمت علي انتشار سباقات المهرجان ليس على المضمار فحسب بل علي المستوي العالمي من خلال الموقع الالكتروني للمهرجان.
وجاءت ترشحات الخيول المرشحة للفوز من خلال التصويت قبل 24 ساعة من السباق كالتالي:
1- "العنقاء" 49%
2 "مقاتل الخالدية" 25%
3- "بداد" 15%