مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية يحط الرحال في سويسرا

خيول الإمارات تسيطر على لقب الجولة

لوزان (سويسرا) ـ تنطلق السبت بمضمار "افنشي" في سويسرا فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.

ويمتد سباق الجولة الـ15 من كأس الوثبة ستد الذي يبلغ إجمالي جوائزه المالية 8000 فرنك سويسري، على مسافة 1800 متر. ويخصص هذا السباق للخيول العربية الاصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق. وتشارك فيه 9 خيول من سويسرا وفرنسا وهولندا والمانيا.

ومن أبرز الخيول المنافسة على اللقب الجواد "تيراش السماوي" بقيادة فابيان ويسماير.

وكان الجواد قد فاز بسباق الوثبة ستد الذي اقيم في المانيا وهو يسعي لتحقيق الفوز الثالث بمضمار "افنشي".

وأكد عبدالله القبيسي مدير دائرة الاتصال في هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة، أن الهيئة تسعى من خلال المهرجان الى رسم استراتيجية خاصة لمجموعة من النشاطات على رأسها كأس المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي يهدف إلى دعم الخيول العربية وسباقاتها عالميا، وذلك بتشجيع المضامير العالمية على زيادة عدد السباقات الخاصة بكأس الشيخ زايد وبكأس الوثبة الذي يعنى بدعم صغار مربي الخيول العربية المحليين والعالميين، وأيضا زيادة عدد سباقات كأس العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (افهار).

يذكر ان خيول الإمارات العائدة للشيخ منصور بن زايد ال نهيان قد سيطرت على لقب الجولة والتي اقيمت لأول مرة بمضمار افنشي في سويسرا عام 2010 عبر الجواد "رامي" باشراف "جان فرانسوا بيرنارد" وبقيادة "جان بابتست هاميل" فيما نال "الجواد" راسخ" لقب 2011 باشراف جان بيير توتين وبقيادة اف فيدي.

وتتواصل سباقات كأس الوثبة ستد في الساحة الاوروبية. ويقام السباق القادم في مضمار جاكرسروه في بالسويد في 27 سبتمبر/ ايلول.

وتعدّ سباقات كاس الوثبة ستد في اوروبا وأمريكا 27 سباقا بالإضافة الى 15 سباقا على المستوي المحلي في مضمارابوظبي.