مهرجان فيلم المرأة بمدينة سلا يفصح عن جوائزه

احتفاء بالسينما اليابانية

سلا (المغرب) ـ تُوج الفيلم الأرجنتيني "اللاجئ" لمُخرجته، ديكو ليرمان، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية.

وحازت المخرجة الأزبكية، سعودات إسماعيلوفا، على جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها الروائي الطويل "أربعون يوما من الصمت"، فيما فازت كاتبة السيناريو المصرية، وسام سليمان، بجائزة أفضل سيناريو، عن فيلم "فتاة المصنع" لمخرجه المصري، محمد خان.

وبينما ظفر الطفل راماسان مينكايلوف بجائزة أفضل دور رجالي عن دور البطولة الذي برع في تجسيده في فيلم "الرجل الصغير" لمخرجته النمساوية، سودابي مورتيزاي، وحصلت الممثلة النرويجية، أمريتا أشاريا، على جائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم "أنا لك" لمخرجته النرويجية، إيرم حق.

وتميز حفل اختتام الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، الذي تنافس على جوائزه الخمس 12 شريطا تمثل بلدانا إفريقية وعربية وآسيوية وأوروبية وأميركية لاتينية، بتكريم المخرجة اليابانية ناومي كاواسي صاحبة السعفة الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي سنة2007، والمنتجة والممثلة السينمائية المغربية خديجة العلمي.

وكان المهرجان قد احتفى في حفله الافتتاحي بممثلتين متألقتين في سماء السينما المغربية والمصرية وهما، على التوالي، الزاهية الزاهري ووفاء عامر.

وضمت لجنة تحكيم الدورة، إلى جانب السيدة بلعربي، كلا من الممثلة المغربية السعدية بعدي، والمخرجة والمنتجة البوركينابية سارة بويين، والمنتجة كارين بلان، وأستاذة السينما البلغارية دينا يوردانوفا، والممثلة المصرية غادة عادل، والمخرجة اليونانية بيني بانايوتوبولو.

بالموازاة مع المسابقة الرسمية، احتفت الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، الذي نظمته جمعية أبي رقراق منذ 22 شتنبر الجاري، بالسينما اللبنانية، البلد الضيف لهذه الدورة، من خلال عرض فيلمين روائيين طويلين و3 أفلام وثائقية طويلة لمخرجات متألقات في سماء السينما اللبنانية، وفتحت نافذة على الفيلمين الطويل والقصير المغربيين، كما تضمنت عروضا خاصة لأفلام لها ارتباط بموضوع المرأة.

وتخلل برنامج الدورة أيضا منتديان حول "صورة المرأة: من الإدانة والانفعالية إلى التأسيس العقلاني للمناصفة" و"الفيلم الوثائقي بعيون نسائية"، وفقرة "حوار السينمائيين" التي تتناول مسألة النوع في السينما، وورشات لكتابة السيناريو يشرف عليها مهنيون مغاربة وأجانب، وكذا تقديم مؤلف يتعلق موضوعه بالسينما.