مهرجان بيت الدين يوقد أغاني الحنين

شباب وطرب

بيت الدين (لبنان) - وجهت مهرجانات بيت الدين الدولية في جبل لبنان تحية الى كوكب الشرق ام كلثوم في افتتاح فعالياتها ليل الخميس.
فقد استعادت المطربة المصرية آمال ماهر يرافقها قائد الأوركسترا والمؤلف اللبناني سليم سحاب مؤسس فرقة الموسيقى العربية الوطنية في القاهرة اغاني ام كلثوم وقدمت "انت عمري" و"سيرة الحب" و"دارت الايام" و"الاطلال" و"الف ليلة وليلة".
ملأت ماهر أرجاء بيت الدين طربا وكان تجاوب نموذجي من الجمهور الذي غصت به المدرجات وفي مقدمهم الرئيس ميشال سليمان ورئيس الحكومة المنتهية ولايته فؤاد السنيورة ووزراء ونواب.
صفق الجمهور الذي ضم الجيلين القديم والشاب طويلا للمطربة التي اطلت عليه للمرة الاولى حتى ان بعضهم كان يصدح بين الفينة والاخرى بعبارة " عظمة على عظمة يا ست" وهي العبارة كانت تقال للسيدة ام كلثوم في حفلاتها.
عرض بين الاغنية والاخرى لقطات من مادة وثائقية تحكي قصة كوكب الشرق مع الغناء خصوصا عندما حاول بعض ضباط الثورة منعها من الغناء في الاذاعة لانها غنت للملك فاروق فتدخل الرئيس جمال عبد الناصر وابطل مفعول القرار.
ويضم المهرجان الذي يستمر الى الخامس عشر من اغسطس اب نخبة من ألمع نجوم الفن العرب والعالميين من بينهم الفنانان العراقي كاظم الساهر والفرنسي من اصول ارمنية شارل ازنافور والموسيقي غبريال يارد والفنان اللبناني مرسيل خليفة.
وكان الفنان الكوميدي المغربي جاد المالح قد الغى ثلاث حفلات كان يعتزم اقامتها في مهرجانات بيت الدين بسبب نشر تلفزيون المنار التابع لحزب الله صورا له وهو على دبابة اسرائيلية واتهمه بمناصرة الجيش الاسرائيلي ومشاركته في تجمع للافراج عن الاسير الاسرائيلي جلعاد شاليط.