مهرجان المسرح الحر في الأردن يكرم سعاد العبدالله

الدورة الرابعة عشرة تحتفي بالتجارب النسوية وتكرم الممثلة الكويتية إلى جانب ثلاث فنانات من المملكة.


مسرحية 'قلب المدينة' للمخرج إياد شطناوي تفتتح فعاليات المهرجان

عمان - احتفاء بالمرأة العربية وإبداعها كرم مهرجان ليالي المسرح الحر في الأردن الممثلة الكويتية سعاد العبدالله في افتتاح دورته الرابعة عشرة السبت بالمركز الثقافي الملكي.
كما كرم المهرجان في الافتتاح الممثلتين رانيا فهد ومرام أبو الهيجاء من الأردن إضافة إلى الممثلة والمخرجة الأردنية مجد القصص التي اعتذرت عن عدم الحضور.
شمل برنامج الافتتاح عرضا فنيا للمخرج إياد شطناوي بعنوان "قلب المدينة" والمستمد من شعار المهرجان هذا العام "المسرح قلب المدينة". أعقب ذلك العرض المسرحي السويسري (تحيا الحياة) للمخرج أندريه بينا.
وتشارك في المهرجان عروض من الأردن ومصر وفلسطين والكويت والعراق وليتوانيا وجورجيا وإيطاليا فيما تقدم فرقة المسرح الحر عرضا خارج المسابقة الرسمية بعنوان "نساء بلا ملامح" بطولة علي عليان وأريج دبابنة ورناد ثلجي وحلا طوالبة.

ويقيم المهرجان الاثنين (ملتقى الشهادات الإبداعية) تحت عنوان "تجارب نسوية.. تاريخ ومسيرة" بمشاركة فنانات من الأردن ولبنان وتونس والمغرب، ويديره الممثل والمخرج التونسي معز القديري.
كما ينظم ورشة عمل بعنوان "فن الإيماء" يقدمها المخرج الفلسطيني سعيد سلامة بمشاركة 40 متدربا.
تستمر عروض وأنشطة المهرجان حتى الثاني من مايو/أيار حيث يقدم في الختام عرض "كولاج صامت" وهو نتاج ورشة عمل تقام على مدى أيام المهرجان.
ترأس لجنة التحكيم المخرجة الأردنية سوسن دروزة وتضم في عضويتها الممثل السوري قاسم ملحو والناقد اللبناني عبيدو باشا والممثلة والمخرجة التونسية سيرين قنون والممثلة المغربية بشرى إيجورك.
وتنظم المهرجان سنويا فرقة المسرح الحر بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين تحت إشراف وزارة الثقافة.