مهرجان الاسكندرية السينمائي يهدي دورته لنجيب محفوظ

حضور ادبي وآخر سينمائي

القاهرة - يهدي مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي دورته الثانية والعشرين التي تبدأ الثلاثاء القادم الي الروائي المصري نجيب محفوظ الذي توفي الاربعاء عن عمر يناهز 95 عاما.
وقال سمير شحاته المدير الاعلامي للمهرجان ان سينمائيين عربا وأجانب سيشاركون في اليوم الثاني للمهرجان في إحياء ليلة "تخليدا لذكرى محفوظ الذي أثرى برواياته السينما المصرية" كما يغني المطرب المصري محمد ثروت بعض الأُغنيات التي تضمنتها أفلام مأخوذة عن روايات محفوظ.
ومحفوظ الذي شيع جثمانه الخميس من أوائل الادباء المصريين الذين كتبوا للسينما وشارك في كتابة حوالي 25 فيلما.
واختار النقاد ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة الاحتفال بمئوية السينما عام 1996 أفلاما مأخوذة عن روايات لمحفوظ منها "بداية ونهاية" و"القاهرة 30" و"اللص والكلاب" و"ميرامار" و"الكرنك" و"الحب فوق هضبة الهرم" و"السمان والخريف" و"ثرثرة فوق النيل" و"بين القصرين".
واتجه محفوظ الذي نال عام 1988 جائزة نوبل في الآداب الي الكتابة المباشرة للسينما في منتصف الاربعينيات ومن أعماله "مغامرات عنتر وعبلة" و"المنتقم" و"ريا وسكينة" و"الوحش" كما شارك في كتابة حوار أفلام أخرى منها "الناصر صلاح الدين" و"الاختيار".
ويعقد المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما سنويا في مدينة الاسكندرية على ساحل البحر المتوسط.
وتقتصر المسابقة الرسمية للمهرجان الذي تستمر دورته الجديدة حتى العاشر من الشهر الجاري على دول البحر المتوسط كما تشارك دول أخرى خارج المسابقة وهي بريطانيا وكندا وبلجيكا وروسيا وايران وألمانيا.
وقال شحاته ان عشرة أفلام عربية وأجنبية تشارك في المسابقة هي الفيلم الفرنسي "من فرط الدق توقف قلبي عن النبض" والايطالي "صيف أخي" والبوسني "سماوات فوق الارض" والصربي "صباح الغد" واليوناني "نشيد هاريتون" والاسباني "الموهوب الناري" والمغربي "نظرة" سيناريو واخراج نور الدين لخماري والمصري "لعبة الحب" للمخرج محمد علي والسوري "تحت السقف" سيناريو واخراج نضال الدبس واللبناني "يوم آخر" للمخرجة جوانا حاجي وزوجها خليل جريج.
وسيفتتح المهرجان بفيلم "شاهدت اغتيال بن بركة" الذي أخرجه المغربي سعيد السميحي والفرنسي سيرج لوبيرون ويتناول أسرار اختفاء الزعيم المغربي المعارض المهدي بن بركة الذي اختطف في أكتوبر تشرين/الاول 1965 أمام أحد المطاعم الكبرى في باريس وقتل في ظروف غامضة.
ويرأس المخرج المصري خيري بشارة لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها سيرج لوبيرون والمخرج اليوناني جورج كاتاكوزينوس والمخرجة المصرية ايناس الدغيدى والممثلة المغربية منى فتو والناقد الاسباني أنطونيو فينريتشر والكاتبة الروسية ناتاليا كوف.