مهرجان الأقصر للسينما الافريقية يؤثث فعالياته بأفلام أجنبية

'روك القصبة' يشارك في مسابقة الافلام الروائية

القاهرة - تشارك افلام من 41 دولة افريقية في مهرجان الأقصر للسينما الافريقية الذي يقام الشهر المقبل بالمدينة السياحية الأثرية الواقعة في جنوب مصر.

كما ستشارك أفلام من تسع دول غير افريقية في مسابقة أفلام الحريات في المهرجان الذي تفتتح دورته الثالثة في 18 مارس/ اذار.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان الأحد إن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يتنافس فيها 14 فيلما من مالي وجنوب افريقيا وزيمبابوي وبوركينا فاسو وإثيوبيا ورواندا وغينيا والسنغال وغينيا بيساو وأوغندا ومن تونس فيلم "بستاردو" ومن المغرب فيلما "هم الكلاب" و"روك القصبة" ومن مصر فيلم "أوضةالفيران".

ويرأس المخرج المالي سليمان سيسيه لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من المخرج الجزائري أحمد راشدي والممثلة ناكي سي سافانيه من ساحل العاج ومن مصر مدير التصوير طارق التلمساني والممثلة إلهام شاهين.

ويتنافس في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة عشرة أفلام هي "أنغولا عام صفر" من انجولا و"نانا بينز" من توجو و"أشياء صغيرة جدا" من ليبيريا و"وكر الشيطان" من جنوب افريقيا و"رابطة قوية" من كينيا و"وليام وطواحين الهواء" من مالاوي و"توبة" من السنغال و"أمير في بلاد العجائب" من تونس و"وافدون" من الصومال و"أنا أنا" من مصر.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة كلا من المخرج المغربي داود أولاد السيد والمنتج بيدرو بيمنتا من موزامبيق والناقدة ماهين بونيتي من سيراليون والناقد بيتر ماشن من جنوب افريقيا ومدير التصوير المصري سامح سليم.

ويتنافس 17 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و14 فيلما في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلا من الناقد التونسي محرز القروي والمخرج بالوفو باكوبا كانييندا من الكونجو الديمقراطية والناقد البريطاني المتخصص في السينما الافريقية كيث شيري ومن مصر السيناريست عطية الدرديري والمخرج أمير رمسيس.

وقال فؤاد في البيان إن مسابقة أفلام الحريات وهي المسابقة الوحيدة التي تقبل مشاركة أفلام من خارج القارة السمراء يتنافس فيها 12 فيلما هي "أزو" من فنزويلا و"بليدو" من صربيا و "وقود الفقر" من نيجيريا و"ثورتي المسروقة" من كينيا و "قصة جبل الجون" من كينيا و "القمر الأحمر" من المغرب و "صفحة سوداء" و"خلف شاشة الدخان" من العراق ومن مصر أربعة أفلام هي "الأستاذ" و"الشراع والعاصفة" و"الطرف الثالث" و"ثورات منطقية".

وتحمل مسابقة أفلام الحريات اسم الصحفي المصري الحسيني أبوضيف الذي قتل في الخامس من ديسمبر/ كانون الثاني 2012 أما القصر الجمهوري بالقاهرة فيما يعرف بأحداث قصر اللاتحادية التي شهدت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين للرئيس السابق محمد مرسي.

واختار المهرجان وجه الزعيم الجنوب الافريقي الراحل نلسون مانديلا لملصق الدورة الثالثة التي تستمر سبعة أيام.

وقال المهرجان في وقت سابق إنه استحدثت قسما عنوانه "أفلام التحرر في افريقيا" يحمل اسم مانديلا ويعرض أفلاما صنعت في الثلاثين عاما الماضية تسجل سعي الشعوب للتحرر ومن هذه الأفلام "ناصر 56" للمخرج المصري محمد فاضل و"ثورة الجزائر" للإيطالي جيلو بونتيكفورفو (1919-2006) و"عمر المختار" للسوري مصطفى العقاد (1930-2005) إضافة إلى أفلام أمريكية تتناول جوانب من مسيرة شعوب افريقيا نحو الحرية. كما ينظم المهرجان ندوة عن أفلام التحرر في افريقيا بمشاركة سينمائيين من القارة السمراء.

وينظم المهرجان ورشة للرسوم المتحركة وورشة لتعليم فنون الإخراج بإشراف المخرج الاثيوبي هايلي جيريما.

ويشارك في ورشة الإخراج متدربون من الجزائر والمغرب وتونس والسودان واليمن ومالي وبنين وساحل العاج ونيجيريا والسنغال وجزر القمر ومصر.

وستعرض الأفلام التي ينجزها المتدربون في حفل ختام المهرجان.

والمهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين - وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006 - يقام سنويا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم الكثير من المتاحف والمعابد الأثرية الفرعونية.