منوبة الثقافية بين الفعاليات الدورية والمسرح وأنشطة شهر التراث

رصيف الشعب

عدد من الفعاليات الثقافية والفنية تعيش على إيقاعها جهة منوبة في عدد من دور الثقافة والمؤسسات الثقافية والفضاءات المفتوحة بدعم واشراف المندوبية الجهوية للثقافة بادارة صلوحة الاينوبلي التي أشارت الى الثراء الثقافي لولاية منوبة وعديد المعالم والمواقع بها التي برزت ضمن تثمينها ثقافيا في شهر التراث لهذه السنة فضلا عن إشراك الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني بالجهة كخيار ثقافي ناجع ومنفتح على الكفاءات والمواهب والطاقات.

في هذا السياق نذكر تظاهرة فسيفساء ضمن برنامج الدورة 26 لشهر التراث بمنّوبة تحت شعار "التراث...حضارة وتنمية" من تنظيم دار الثقافة دوّار هيشر بدعم من المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّة بمنّوبة أيّام 11 - 14مايو/آيار 2017، بفضاء دار الثقافة دوّار هيشر.

وتظاهرة الفنّ التشكيلي والحرفي بطبربة في دورتها الثالثة ضمن برنامج الدورة 26 لشهر التراث بمنّوبة تحت شعار "التراث... حضارة وتنمية" تنظيم دار الثقافة طبربة بدعم من المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّة بمنّوبة أيّام 12 – 14 مايو/آيار 2017، بفضاء دار الثقافة طبربة.

ومن جهة أخرى كان الحفل الاختتامي لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي مميزا حيث كانت المشاركات مغاربية وشمل التكريم عددا من المسرحيين وقد عرضت بالمناسبة مسرحية "عروق الرمل" للمسرحي حافظ زليّط وتكونت لجنة التحكيم من الفنانين المسرحيين حمادي المزي وتوفيق الخلفاوي وفتحي الذهيبي وتنوعت النتائج على النحو الآتي حيث آلت جائزة أحسن ممثلة الى زكية المعلّم عن مسرحية "آثار" وجائزة أحسن ممثل واعد الى حسين محمود العبيدي عن مسرحية "صور في الذاكرة" وجائزة أحسن سينوغرافيا لحافظ خليفة عن مسرحية "برزخ" وجائزة أحسن ممثلة إلى جنّات بوسهيلة عن مسرحية "مايا" وجائزة أحسن ممثل إلى كمال شوشان عن مسرحية "مزقورطو"، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب مسرحية "صرخة موت" والجائزة الثانية لمسرحية "شعباطة" بينما كانت الجائزة الأولى لمسرحية "رصيف الشعب".

هكذا هي منوبة المدينة المترنمة في حقول الثقافة والإبداع والإمتاع ضمن مساعات المواعيد الثقافية الدورية وكذلك هذه الأيام تناغما مع تظاهرات شهر التراث.