منشورات بابل تواصل إصداراتها بأربع مجموعات شعرية

بابل (العراق) ـ من حسين فاضل
عوالم شعرية غير مألوفة

ضمن السلسلة الشعرية لمنشورات بابل التي يصدرها المركز الثقافي العربي السويسري – زيورخ / بغداد، صدرت مؤخراً أربع مجموعات شعرية عراقية للشعراء نصيف الناصري "في ضوء السنبلة المعدة للقربان"، وصلاح حسن "جزع بابلي"، ورياض الغريب "واقف بانتظاري"، وهادي الحسيني "رجال من قصب".
يقول الناقد ناجح المعموري عن مجموعة الشاعر رياض الغريب "واقف بانتظاري"، "تؤشر مجموعة رياض الغريب عدداً من الملاحظات الفنية والفكرية، وستحاول القراءة السريعة التوقف قليلاً عند بعضها.
إنها تشير إلى المحيط الخارجي بوصفه مرجعاً للنصوص، كما أنه، المحيط الخارجي، مشاركٌ في دعم سلطة القراءة من أجل كشف العناصر الداخلية / الفنية واقتراح المعنى، ويتبدى المحيط / أو العالم فاعلاً مركزياً في تشكلات نصوص الشاعر، مثلما تحول إلى بؤرة في تفعيل القراءة / والتأويل والإقصاء الدلالي، ولا نستغرب ذلك في شاعر عرف الحياة ورمادها الأبيض، وطاردته الحروب بغبار الضحايا، ولاحقته بالتعطل / والخسارات / والفجيعة."
أما الشاعر علي الشلاه فيقول عن مجموعة الشاعر نصيف الناصري "في ضوء السنبلة المعدة للقربان":
"بافترض عالم قابل للشعر يواصل نصيف الناصري قصائده طالعاً باتجاه الخيبة محاولا إثبات جدوى الشعر في زمن الهزائم والقبائل والقادمين من حيث لا يعلم أحد، عارفاً بارتباك كثيرين توهمهم غير قابلين للإرتباك.
في خضم الشعر والحياة والاختلاف تتجلى خصوصية هذا الكتاب لتؤكد ما ذهب إليه الشاعر في مجموعته الأولى وليرسم آفاقا خاصة به تشي بكل ما لا يمكن أن يقترفه الشعراء الأنيقون بالملابس لا باللغة.
أعلم أن متلقين كثر سيتساءلون عن هذا الشعر، لكنهم في حمى التساؤل سيغرقون بعوالم شعرية لم يألفوها، وذلك ما تعمده نصيف الناصري دون أن يدري ربما."
يذكر أن منشورات بابل قد أصدرت أكثر من عشرين كتاباً خلال هذا العام في الشعر والدراسات والترجمة، ومن المؤمل صدور روايتين عنها قريباً للروائيين حميد المختار، وأسامة العقيلي. حسين فاضل ـ بابل (العراق)