منح اوروبية جديدة للطلبة الاجانب

برودي يسعى الى نشر الثقافة الاوروبية

بروكسل - بدأ الاتحاد الاوروبي خطة لمنح دراسية تتكلف عدة ملايين من اليورو لجذب الطلاب الاجانب إلى الجامعات بدول الاتحاد الاوروبي الخمس عشرة.
وقالت الجهات التنفيذية بالاتحاد الاوروبي أن برنامج "إيراسموس وورلد" الذي يتكلف 200 مليون يورو، والذي يشبه برنامج فولبرايت الاميركي، من المفترض أن يساعد أوروبا على نشر تأثيرها الثقافي في العالم.
وقال رومانو برودي رئيس الاتحاد الاوروبي إلى الصحفيين: "سيعمل إيراسموس وورلد على تعزيز المعرفة المتبادلة وتشجيع الحوار بين الثقافات".
وأضاف برودي قائلا "إن البرنامج سوف يعطي للطلاب من خريجي الجامعات من أوروبا والبحر المتوسط والاميركتين وأفريقيا الفرصة للتقدم للحصول على درجة الماجستير من أوروبا في الجامعات المختلفة بالدول الاعضاء بالاتحاد".
وسوف يتم تقديم منحة "إيراسموس وورلد" إلى 4.200 طالب أجنبي و1.000 دارس زائر. ويهدف البرنامج إلى زيادة العدد القليل من الطلاب الاجانب والدارسين الزائرين في جامعات أوروبا.
وقالت فيفيان ريدنج المفوض التعليمي الاوروبي "إنها مشكلة ليس فقط للابعاد التي تتضمنها من حيث التأثير الثقافي والسياسي والاقتصادي للاتحاد الاوروبي في العالم، بل أيضا لان جامعاتنا يمكنها أن تستغل فرصة هذا الانفتاح الكبير لتطوير المستوى الذي تقدمه".