منافسة مهرجانية في فلسطين حول التطبيع مع اسرائيل

ريم تلحمي تنسحب من 'صوت الملايين' لصالح 'يا فلسطين انهضي'

رام الله (الضفة الغربية) - نجح معارضون لمهرجان وصف بأنه مؤيد للتطبيع مع اسرائيل الاربعاء في اقامة مهرجان اخر بعنوان "يا فلسطين انهضي" بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية المحلية والفنانين.

وكانت مؤسسة "صوتنا فلسطين" قد رعت حملة بعنوان "صوتنا واحد" تتضمن مهرجانا بعنوان "صوت الملايين لانهاء الاحتلال". وقال بعض النشطاء ان ذلك المهرجان مؤيد للتطبيع.

وقالت نتاشا العاروري احدى القائمين على مهرجان الليلة "نحن مجموعة من المتطوعين راينا في مهرجان 'صوتنا واحد' شيئا غلطا. قررنا القيام بحملة لاسقاط حملة 'صوتنا واحد' وقلنا ان اسمنا هو 'الصوت الاخر'".

وسعت مؤسسة صوتنا فلسطين لاقامة مهرجان "صوت الملايين لانهاء الاحتلال" في مدينة اريحا في 18 نوفمبر/تشرين الثاني بالتزامن مع مهرجان اخر يقام في تل ابيب تتويجا لحملة توقيعات فلسطينية اسرائيلية لانهاء الاحتلال تحت ضغط شعبي.

ولكن المهرجان ألغي لانسحاب عدد من الفنانين المشاركين وصدور بيان من مكتب الرئيس الفلسطيني ينفي رعايته للمهرجان.

وقال فتحي درويش مدير عام مؤسسة "صوتنا فلسطين" في سبتمبر/ايلول انه تم الانتهاء من جمع 460 ألف توقيع في اسرائيل والمناطق الفلسطينية منها 260 ألف توقيع فلسطيني ستتوج في مهرجان يقام في أريحا في 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت نتاشا "كلنا نريد انهاء الاحتلال ولكن هناك خطوطا لا يمكن تجاوزها وبعد أن اسقطنا حملة صوتنا واحد سيكون دورنا قد انتهى الى هنا".

ورفع منظمو مهرجان الليلة مجموعة من الشعارات منها "العدل يصنع السلام" و"حق العودة ليس سلعة" و"لا للتوقيع على صكوك غفران للاحتلال.. القدس اولا" و"يا نبض الضفة لا تهدأ.. اعلنها ثورة".

وشارك في المهرجان الذي غابت عنه شخصيات بارزة الاب عطا الله حنا رئيس اساقفة كنيسة سبسطية ومئات المواطنين. وقال حنا في كلمة في المهرجان "نؤكد رفضنا للتطبيع. هل وجود عشرة الاف سجين فلسطيني في سجون الاحتلال والاسوار والحواجز امر طبيعي؟".

واضاف "نحن لسنا قتلة او ارهابيين نحن شعب يعشق الحرية والكرامة ويحب الفن ولدينا ثقافة. نحن نريد السلام ونصلي من اجل السلام ولكن السلام الذي نريده هو الذي يحفظ الحقوق المشروعة لشعبنا".

ورفضت الفنانة ريم تلحمي التعقيب على انسحابها من مهرجان "صوت الملايين" ومشاركتها في مهرجان الاربعاء وقالت ان اغانيها ستجيب على ذلك.

وغنت تلحمي عن الجدار والحواجز وعن الفقر والجوع وعن الصواريخ والطائرات وقالت "قدموا للفلسطينيين هدية امل وكرامة وحرية.. طرق التفافية واسوار محمية.. وبؤر امنية واستيطانية.. عم السلام كل البشر".

وشاركت في مهرجان الليلة عدد من الفرق الفنية التي انسحبت من مهرجان صوت الملايين لانهاء الاحتلال.