ممثل السيستاني يستعجل تشكيل الحكومة

الموت العراقي المتواصل

كربلاء (العراق) - طالب ممثل للمرجع الشيعي اية الله علي السيستاني الجمعة الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية، بالاسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.
وقال الشيخ احمد الصافي ممثل السيستاني خلال صلاة الجمعة في صحن الامام الحسين في كربلاء "نحن نضغط لان يستعجل في تشكيل الحكومة لما هي من اداة لخدمة الناس".
واضاف ان "الحوار بين الكتل السياسية شيء مهم لكن لا يمكن ان يبقى مفتوحا بلا نهاية. نريد حوارا يستوعب الكيانات السياسية ويضفي مشاركات حقيقة في المرحلة القادمة".
واكد على ضرورة ان يجري الحوار بما "يجعل الكيانات تشعر بالثقة المتبادلة والاطمئنان لان هذا امر مهم جدا كونه يعطي رسالة واضحة للشعب بان المحاولات ستصل الى نتيجة حتمية".
وحققت اربع قوائم رئيسية ابرزها العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي و دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهة ولايته نوري المالكي، تقدما في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار/مارس الماضي.
وشدد الصافي على ضرورة التعامل بثقة بين الفرقاء السياسيين، قائلا ان "بعض المشاكل سببها ازمة الثقة وهذه الازمة يجب ان توجه بصراحة وقوة حتى ننتهي منها".
واضاف ان "الفرقاء السياسيين يحتاجون فيما بينهم الى رسائل اطمئنان وثقة حقيقية (كونها) مطلب نفسي يحتاج الى عوامل مشجعة".
ودعا الاطراف الى ان "تخطو خطوة ليتقدم المقابل بخطوة مماثلة لتحقيق خيار الشعب العراقي بتشكيل الحكومة".
وتجري الكتل السياسية العراقية منذ اعلان النتائج شبه النهائية للانتخابات في 26 اذار/مارس الماضي، مفاوضات متواصلة امتدت الى عواصم دول الجوار بحثا عن صيغة تفاهم للتوصل الى تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.