مليون برميل إضافي يوميا في مضخات النفط الكويتية

الكويت تريد اربعة ملايين برميل في 2020

الكويت - رفعت الكويت قدرتها الانتاجية الى حوالي 3.13 مليون برميل من الخام يوميا ضمن خطتها للوصول الى قدرة انتاجية في 2020 قدرها اربعة ملايين برميل يوميا، كما افاد مسؤول في القطاع النفطي في تصريحات نشرت الثلاثاء.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة نفط الكويت سامي الرشيد لصحيفة الرأي "استطعنا ان نرفع الطاقة الانتاجية الى 2.85 مليون برميل (في اليوم) حاليا من شركة نفط الكويت فقط".

واضاف "اذا اضفنا حصة الكويت من المنطقة المقسومة (مع السعودية) البالغة نحو 270 الى 280 مليون برميل يوميا، بذلك يكون مجموع الطاقة الانتاجية للكويت حاليا قريبا من 3.15 مليون برميل" في اليوم.

وذكر الرشيد ان "هذه الطاقة تأكدنا منها بالفعل بالاختبارات وبات لدينا طاقة كبيرة فائضة".

واكثر من نصف القدرة الانتاجية الكويتية مصدرها حقل برقان الذي يعد ثاني اكبر حقل نفطي في العالم بعد حقل الغوار في السعودية.

وقال الرشيد "استطعنا العام الماضي ان نرفع الطاقة الانتاجية (لحقل برقان) من 1.5 مليون برميل يوميا الى 1.7 مليون برميل يوميا".

واضاف انه في ما يتعلق بشركة نفط الكويت (حكومية) المسؤولة على التنقيب والانتاج في الكويت والتي تحتفل بعيدها الـ75 الثلاثاء، فسترتفع القدرة الانتاجية الخاصة بها الى اكثر من ثلاثة ملايين برميل من الخام يوميا في 2010.

الى ذلك، اشار الرشيد الى ان الكويت تخطط للطلب من الشركات النفطية العالمية الكبرى المساعدة في انتاج النفط الثقيل وفي استخراج الغاز الطبيعي الحر (غير المصاحب) الذي اكتشف للمرة الاولى في 2006.

ولم يشر الرشيد الى اي ارقام بالنسبة لكلفة المشاريع النفطية، الا ان وزير النفط الشيخ محمد عبدالله الصباح قال الاسبوع الماضي ان الكويت تخطط لانفاق 87 مليار دولار على المشاريع النفطية حتى العام 2030.

وتؤكد الكويت انها تعوم على عشر الاحتياطي النفطي العالمي فيما تنتج حاليا 2.2 برميل من الخام يوميا.