ملك وكتابة يمثل مصر في مهرجان الإسكندرية السينمائى

القاهرة - من رياض ابو عواد
الفرصة مواتية امام حميدة للفوز باحدى الجوائز

اختارت ادارة مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي اليوم الثلاثاء فيلم "ملك وكتابة" لكاملة ابو ذكري لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية للدورة الـ 21 للمهرجان الذي تنظمه جمعية كتاب ونقاد السينما المصريين في 7 ايلول /سبتمبر المقبل.
والفيلم يستند على قصة الكاتب احمد الناصر الذي قام بكتابة السيناريو بمشاركة سامي حسام ويقوم بدور البطولة فيه الفنان محمود حميدة الى جانب لطفي لبيب وخالد ابو النجا والفنانة التونسية هند صبري وهو من انتاج جهاز السينما بمدينة الانتاج الاعلامي التابعة للاتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري.
وتدور احداثه حول استاذ للتمثيل يهتم كثيرا بالجانب الأكاديمي ويتخذ موقفا متشددا من الطلبة الذين يمارسون التمثيل قبل التخرج ويتهمهم بالسطحية والجهل .. حتى يتعرف الى ممثلة شابة .. ويقع في حبها.
وبذلك اكتملت المسابقة الرسمية والتى تتنافس فيها 12 دولة هى: مصر بفيلم "ملك وكتابة" واسبانيا بفيلم "عاشق البحر" لاليخاندرو امينابار، وفرنسا "ملك وملكة" لارنو دبسبيشان، وايطاليا "رياح الأرض" لفينسنزو مارا والبوسنة "ايام وساعات" لبيير زاليكا، والصرب "الشاحنة الحمراء" لسرديان كوليفيتش.
وتشارك ايضا البانيا بفيلم "ليلة غير مقمرة" لارتان ميناروللي، واليونان "عرائس" لباندليس فولجاريس، وتركيا "العروس المعارة" لعاطف يلماظ وتونس "التهرب" لعبداللطيف كيشيش والجزائر "تحيا الجزائر" لنذير مخناش والمغرب "باب البحر" لداود ولد سيد.
ولن يقام في هذا العام حفل افتتاح للمهرجان وذلك لان يوم افتتاحه يتزامن مع انتخابات الرئاسة المصرية ويتوقع بالتالي غياب الكثير من المسؤولين عن حضور المهرجان الى جانب عدد كبير من النقاد والصحافيين العاملين في مصر نتيجة متابعتهم لاول انتخابات رئاسية في تاريخ مصر.
ويقيم المهرجان في دورته الحالية التي تستغرق اسبوعا ندوة على هامشه حول اجتياح ظاهرة الفيديو كليب في السينما المصرية في الفترة الاخيرة بمشاركة مجموعة من النقاد ونجوم السينما.
وتبحث الندوة سيطرة بعض المطربين على كل ادوار البطولة في معظم الافلام التي قد تحمل اسم الالبوم الجديد لبطل الفيلم وتفتقد الى القصة السينمائية المكتملة العناصر.
ومن بين هذه الافلام التى ظهرت اخيرا افلام تامر حسني "حالة حب" و"سيد العاطفي" وخالد سليم في فيلم "كان يوم حبك"، و"سنة أولى نصب" ومصطفي قمر في فيلم "حبك نار"، و"أصحاب ولا بيزنس" و"الحب الأول" و"حريم كريم" ومدحت صالح في فيلم "أشتاتا أشتوت" و"اللبيس"، ومصطفى كامل في فيلم "قشطة يابا" وشيرين "ميدو مشاكل" ومحمد فؤاد "إسماعيلية رايح جاى"، و "رحلة حب" وحمادة هلال "عيال حبيبة".
الى جانب ندوة اخرى حول السينما المحلية في مصر وبلدان اوروبا وسيطرة السينما الأميركية على السوق السينمائية في كل بلدان العالم وكيفية ايجاد سوق سينمائية في ظل هذه السيطرة.
ومن المتوقع ان يدلي الضيوف الاجانب بشهاداتهم السينمائية وطرح رؤى مختلفة حول كيفية الخروج بالفيلم من المحلية الى الدولية.
ويقام الحفل الرئيسي للمهرجان فى الختام وتوزع فيه الجوائز ويكرم فيه الفنانون الأربعة حسين فهمى ولبلبة ومحمد خان ومصطفى الطوخى، ويعرض فيه الفيلم الفائز بحضور وزير الثقافة فاروق حسنى ومحافظ الإسكندرية عبدالسلام المحجوب.