'ملك الرمال' يهدر دم نجدت انزور

يتناول المسكوت عنه بجرأة

دمشق - حمّل المخرج السوري نجدت أنزور السلطات والاجهزة الامنية السعودية المسؤولية التامة القانونية عن أي مس بسلامته الشخصية او أي مساس بالعاملين معه في فيلم "ملك الرمال".

ولفت أنزور في مؤتمر صحافي عقده في دمشق يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الى ان "الشيخ عدنان العايض اصدر فتوى شرعية تعتبر قتله عملا ضروريا وحلالا ولم تقم الحكومة السعودية باي تصرف حيال هذا الشخص لذلك فانه يؤكد انه وبغض النظر عن احتمال وقوع هذا الايذاء فانه منسوب الى السلطات السعودية".

وكان الشيخ السعودي عدنان العايض أصدر عبر قناة "صفا" فتوى تشرّع قتل المخرج السوري نجدت انزور. وبحسب بعض المواقع السورية، فقد برر الشيخ العايض بأن هدر دم انزور يأتي على خلفية فيلمه الأخير "ملك الرمال" بتهجمه على العائلة الحاكمة التي وصفها بـ"خزينة الدين الإسلامي".

وقال نجدت أنزور، "كل مواطن حر في هذا العالم يحميني".

وقال المخرج السوري نجدت أنزور في حديثٍ إذاعي عن الفتوى التي أصدرها شيخ سعودي بقتله بعدَ فيلم "ملك الرمال"، أنَّ الفتوى ليست ضده شخصياً، بل ضد أي مواطن سوري، وأكد أنه لا أحد يستطيع إسكات الشعب السوري".

وقال أنزور: حتّى لو تم إسكاتي، فإن أصوات كثيرة سترتفع متأملاً بجيل سينمائي جديد، سينتفض ويُقدم أعمالاً توثيقية، وإن كانت عن طريق الهواتف المحمولة والذكية، كي يرتقي الجميع إلى مستوى الحدث، وما يعبث بالمنطقة من إرهاب يضرب النسيج المجتمعي والتعايش".

ودعى انزور إلى تعميم إيديولوجيا النيل من هذا الإرهاب سواء عن طريق الدراما أو السينما.

ولاقى فيلم ملك الرمال للمخرج السوري استياء ال سعود عند عرضه بدار الاوبرا في دمشق ولاقى حضورا جماهيريا واسعا.

وقد تلقى أنزور قبل فترة تهديداً من الحكومة السعودية لوقف عرض فيلم ملك الرمال، والذي يتناول شخصية وسيرة مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.

وجاء التهديد السعودي عن طريق شركة محاماة بريطانية بسبب محتوى وسيناريو الفيلم الذي يحكي حياة الملك عبد العزيز، مما اضطر أنزور إلى طلب المساعدة من شركة محاماة البريطانية أيضاً والتي قامت بالرد رسمياً على الشكوى ولكي تحول دون منعه من العرض.

وشدد انزور بقوله ان الفيلم الذي كتب السيناريو له شاب سعودي اسمه كريم الشمري في أول تجربة له، يعرض بلا مواربة للمجازر التي ارتكبت في عهد الملك عبد العزيز، مؤكداً أن "الفيلم جريء ويخيف بعض الناس لانهم يخفون تاريخهم، بينما العالم يتناول التاريخ في السينما بحرية كما حدث ويحدث في العهد النازي".

ونفى المخرج السوري نجدت انزور ان تكون لاسرة آل رشيد التي كانت تحكم حائل لغاية عام 1921 أي دور في انتاج فيلمه المثير للجدل عن سيرة مؤسس المملكة العربية السعودية.

اعترف انزور الذي أنتج الفيلم بتكتم شديد ولم يعلن عنه الا بعد اكتمال انتاجه ولم يكشف عن مصادر انتاجه، ان وقت ساعتين الا ربع لا تكفي وفق كل الاحوال لقول كل شي عن سيرة الملك عبد العزيز، الا انه شدد على جرأة الفيلم في تناول المسكوت عنه بالاستناد الى عشرات المصادر.

ويعد الملك عبدالعزيز واحدا من أكثر شخصيات القرن العشرين إثارة للجدل إذا استطاع استعادة ملك أجداده بعد مواجهات مصيرية مع منافسيه من آل رشيد في نجد وتمكن من إسقاط حكم الأشراف في الحجاز مما فتح الباب لتوحيد مملكة الحجاز مع سلطنة نجد وتأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة.

واعترف المخرج السوري بان له علاقة صداقات مع أمراء وشخصيات سعودية وهو سعيد بذلك، ولا يسعى في هذا الفيلم الى مهاجمة الشعب السعودي بقدر كشف النقاب عن شخصية مثيرة للجدل لم يجرؤ أحد من قبل على تناولها.