ملتقى الأندلسيات في شفشاون يحتفي بالراحلة عالية امجاهد

تطوان ـ افتتحت الجمعة بشفشاون فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لملتقى الأندلسيات، التي تحمل هذه السنة اسم الفنانة الرائدة الراحلة عالية امجاهد بمشاركة أبرز الاجواق المغربية المهتمة بمجال الموسيقى الأندلسية.

وأكد مندوب وزارة الثقافة بجهة طنجة تطوان، محمد الثقال، بمناسبة افتتاح الملتقى الذي حمل شعار "ليالي رمضانية بعبق أندلسي"، أن هذه التظاهرة بالإضافة الى بعدها وطابعها التنشيطي الثقافي، تروم الحفاظ على التراث اللامادي المغربي والهوية التراثية للمغرب، وإبراز خصوصيات فن الطرب الأندلسي كأحد الألوان الموسيقية الأصيلة، الذي يعكس البعد المتوسطي والاندلسي للثقافة المغربية.

وأضاف أن الملتقى، الذي سيستمر إلى غاية الأحد، يحرص كل سنة على تقديم إبداعات أبرز الأجواق المغربية من منطلق توثيق الطرب الأندلسي وضمان تألقه، وكذا تقريب مختلف الأجيال، خاصة الشباب، من نفائس هذا الفن الأصيل.

ويروم الملتقى أيضا، حسب الثقال، تشجيع الفرق الموسيقية المعنية بفن "الآلة" على العطاء والمثابرة، وحفظ موسيقى الآلة الأندلسية وصيانتها، بوصفها موروثا غنائيا وطنيا أصيلا، إضافة إلى العناية بالفرق والمجموعات المهتمة بهذا الفن التراثي العريق.

وعن اختيار اسم الفنانة الراحلة عالية امجاهد عنوانا للدورة الحالية، أبرز المصدر نفسه أن هذا الاختيار أملته ثقافة الاعتراف، وكذا إيمانا من وزارة الثقافة بضرورة "استحضار الرموز الفنية التي طبعت رصيد هذا الفن، وتقديرا للراحلة عالية امجاهد ومكانتها الرفيعة في الذاكرة الموسيقية المغربية الأصيلة، وكذا سعيا إلى استحضار جهدها الإبداعي لدى الجيل الجديد من فناني طرب الآلة".

وتشارك في هذه الدورة أجواق مهتمة بمجال الموسيقى الأندلسية تنتمي الى مدن تطوان والرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس وطنجة وشفشاون وآسفي ،يتقدمها جوق شباب تطوان برئاسة الفنان فهد ابن كيران، الذي افتتح فعاليات الملتقى بعرض شيق تناول نصوصا أدبية عريقة وأوزانا إيقاعية من نوبة رمل الماية ونوبة الإستهلال ونوبة الأصبهان.

ويسدل ستار الملتقى بأداء جوق الرباط للآلة برئاسة الفنان إدريس اكديرة، فيما سينشط باقي فقرات الدورة كورال دار الآلة من الدار البيضاء برئاسة عبدالحميد السباعي، وجوق نهضة الموسيقى الاندلسية من مكناس برئاسة توفيق حميش، وجوق عبدالكريم الرايس من فاس برئاسة محمد بريول، وجوق أبناء وبنات زرياب للموسيقى الاندلسية بطنجة.