مكتبة الكويت الوطنية تهدي مطبوعاتها لمكتبة الإسكندرية

سبل التعاون المستقبلي

الإسكندرية ـ قامت الدكتورة كافية رمضان؛ رئيس المجلس الاستشاري لمكتبة الكويت الوطنية، بإهداء مطبوعات مكتبة الكويت الوطنية لمكتبة الإسكندرية، وذلك خلال زيارتها للمكتبة.

وكانت الدكتورة كافية رمضان قد التقت بالدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، وذلك خلال زيارتها للمكتبة، حيث بحثا سبل التعاون المستقبلي بين المكتبتين. كما أهدت مكتبة الإسكندرية مجموعة من أبرز مطبوعاتها لمكتبة الكويت الوطنية.

ويضم الإهداء مجموعة قيمة ومتنوعة من الكتب، منها عدد كبير من الكتب المتعلقة بدولة الكويت وتاريخها، ومنها: أطلس الكويت القومي، بلدية الكويت في 50 عامًا، الكويت والثقافة، الكويت في دليل الخليج، الشعر والشعراء في الكويت، الكويت والتنمية الثقافية، الموانئ الكويتية بين الأمس واليوم، تاريخ الخدمات البريدية في الكويت، تاريخ العملة والنقود في دولة الكويت، الكويت وأيام الاحتلال، أسواق الكويت القديمة، الكويت والجهود الدولية لمكافحة المخدرات، وغيرها.

وتتضمن المجموعة عددا كبيرا من الكتب الخاصة بالطفل؛ ومنها: دراسات في أدب الطفل، الدراسة العلمية لثقافة الطفل (المجلد الأول - ثقافة الطفل)، الدراسة العلمية لثقافة الطفل (المجلد الثاني - الإثراء الثقافي للأطفال)، منيرة والحلم القديم (قصة)، وأريدكما معا (قصة).

ويضم الإهداء أيضًا عددا من الكتب المتنوعة باللغتين العربية والإنجليزية، ومنها: جغرافية مصر في كتاب الممالك والمسالك، السلطة التأديبية بين الفاعلية والضمان، أدب المرأة في الجزيرة والخليج العربي، الشعر ديوان العرب .. شعراء المعلقات، تقويم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم، القيادة السياسية .. آراء ومواقف، طوابع البريد العربية، محتويات متحف محمد عبدالهادي جمال، و History of postal services in Kuwait.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تستقبل بشكل دوري مجموعات من الإهداءات من الأفراد والمؤسسات والحكومات من داخل وخارج مصر، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات.

ويعد من أبرز الإهداءات التي قُدِّمت للمكتبة في الفترة الأخيرة المجموعة المهداة من المعهد الملكي للدراسات الاستوائية في أمستردام (هولندا) والذي جاء بنحو 420 ألف كتاب ودورية، ومن أبرز موضوعاتها التطورات الاقتصادية والمالية، الموارد الطبيعية، مجالات الزراعة، علم الاجتماع، الثقافة، العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مجالات أخرى باللغة الانجليزية والهولندية.