مكة تكرم وفادة الحجاج بمليوني غيغا من الانترنت

تماشيا مع مبادرة 'حج ذكي'، وزارة الاتصالات السعودية تهدي لكل حاج باقة تتضمن غيغابايتا لتسهيل التواصل مع الاهل والوصول إلى الخدمات الرقمية المتاحة.


هدية صالحة لمدة يومين


كل خدمات الحج ستكون إلكترونية بالكامل بحلول العام 2030

مكة المكرمة (السعودية) – أهدت وزارة الاتصالات السعودية ضيوف الرحمان باقة تتضمن "2 مليون غيغا لـ 2 مليون حاج"، في مبادة تتماشى مع توجه متسارع للاعتماد على التكنولوجيا في تسهيل اداء الشعائر الدينية.

والمبادرة المعلن عنها بالشراكة مع مجموعة الاتصالات السعودية، شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، شركة "فيرجن موبايل" وشركة اتحاد جوراء "ليبارا".

وخُصصت هذه الهدية لمستخدمي باقات "سوا زيارة، الزوار، نور، الحج والعمرة، إيمان" المقدمة من شركات الاتصالات المتنقلة.

وسيتمكن مستخدمي هذه الباقات من استخدام "1غيغا لكل مستخدم" لمدة 48 ساعة.

وتهدف هذه المبادرة إلى التيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن في التواصل مع ذويهم، وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات الرقمية المتاحة في مبادرة "حج ذكي" لتحسين تجربتهم، والارتقاء بخدمات الاتصالات المقدمة لضيوف الرحمن.

وأطلقت السلطات السعودية هذا العام مبادرة "حج ذكي" الذي يتمثّل بتطبيقات هاتفية تساعد الحجاج في كل شيء من الترجمة إلى الخدمات الطبية مرورا بمناسك الحج.

ووضع الهلال الأحمر السعودي تطبيق "أسعفني" لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. وبامكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

كما أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق "مناسكنا" للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية ولا الانكليزية.

وأفاد وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن مع انطلاق الحج أن "استخدام التكنولوجيا سيكون ملاحظا خلال هذا العام من خلال توظيف الاتصالات والتقنيات الذكية لتنسيق تنقلات وتحركات الحجاج".
وكشف الوزير أنه "بحلول عام 2030، ستكون كل خدمات الحج إلكترونية بالكامل".

حاج يأخذ صور سلفي اثناء اداء الشعائر
حزمة تطبيقات سعودية لتسهيل المناسك

وفي السنوات الأخيرة غزت التكنولوجيا كافة فضاءات الحج. من شراء تذاكر السفر عبر الانترنت الى صور الذكرى التي تبث على الانترنت الى ائمة يردون على الاستفسارات عبر الانترنت.
ويقبل الحجاج في مكة المكرمة بكثافة على ادوات الاتصال الحديثة، فلا يندر ان ترى حاجا يمد ذراعية لينقل مباشرة لأقاربه عبر هاتفه اداءه فريضة الحج، او اعين حجاج ترقب ادعية محملة او حجاجا يمشون تحت مظلات مزودة بتهوية تعمل بالطاقة الشمسية. وهناك ايضا نصائح تتعلق باللباس لمرضى السكري ومواقع وتطبيقات على الهواتف النقالة تقدم شتى انواع النصائح والإرشادات للحجاج.
وبات اليوم كل ما هو روحاني يمر عبر العالم الافتراضي.
وقبل سفر الحاج الى البقاع المقدسة يزدحم الويب بالنصائح العملية وروايات لحجاج سابقين تختلط فيها صور السلفي بصور الكعبة المشرفة.