مقتل جنديين اسرائيليين في رفح

جنود اسرائيليون في رفح بحثا عن أشلاء جنودهم

غزة - قتل عسكريان اسرائيليان واصيب اربعة آخرون في هجومين منفصلين نفذهما مسلحون فلسطينيون، فيما استشهد فلسطينيان بنيران وصواريخ اسرائيلية الجمعة في مخيم رفح الذي يشهد عملية توغل اسرائيلية قرب الحدود مع مصر، كما اعلنت مصادر فلسطينية مختلفة.
وقال متحدث باسم كتائب الاقصى عرف عن نفسه بابو قصي ان احدى مجموعات الكتائب "فجرت بواسطة عبوة مزروعة تزن ستين كيلوغراما آلية عسكرية من نوع هامر قرب الشريط الحدودي مع مصر في رفح ما اسفر عن مقتل جنديين اثنين من قوات الاحتلال واصابة اثنين آخرين وقد اعترف العدو بذلك".
وفي هجوم اخر في المنطقة نفسها بالمخيم اصيب اربعة جنود اسرائيليين برصاص قناص فلسطيني اثنان منهم في حال الخطر، كما ذكرت مصادر عسكرية اسرائيلية.
وتبنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس الهجوم.
وقال بيان للقسام ان "وحدة التصدي ..تمكنت من قنص جندي صهيوني اثناء نزوله من احدى الاليات العسكرية المتوغلة وسقط على الارض بلا حراك".
واضاف البيان انه عندما حاول اثنان من الجنود الاسرائيليين النزول لاسعاف الجندي المصاب "قام مجاهدونا بقنصهم على الفور واسقاطهم بجواره" وتابع "قامت الدبابات الاسرائيلية بقصف المنطقة بشراسة لتغطية العملية وسحب الجنود الثلاثة وتامين انفسهم من نيران قناصينا".
وقد اصيب هؤلاء العسكريون الاسرائيليين في نفس منطقة الشريط الحدودي مع مصر التي قتل فيها ضابط واربعة جنود اسرائيليين في تفجير اليتهم قبل يومين والتي تبنتها "سرايا القدس" الجناح العسكري للجهاد الاسلامي .
ونفذت المروحيات الاسرائيلية اربع غارات استشهد فيها فلسطيني واصيب عشرة اخرون .
وذكر شهود عيان ان المروحيات اطلقت سبعة صواريخ على الاقل سقط احدها عند بوابة منزل اكرم ابو النجا 27 وادى لمقتله على الفور .
واستشهد في ساعة مبكرة من صباح الجمعة ناشط فلسطيني هو محمود جمعة (22 عاما) من اعضاء لجان "المقاومة الشعبية" بنيران الجيش الاسرائيلي اثناء محاولته زرع عبوة قرب مستوطنة اسرائيلية برفح.
من جهة ثانية اشارت كتائب القسام الى انها اطلقت بعد ظهر الجمعة اربعة صواريخ محلية الصنع من طراز "قسام" تجاه مستوطنة نتساريم جنوب غزة.
وعلى الطريق الساحلي في منطقة الشيخ عجلين جنوب غزة اصيب ثلاثة فلسطينيين هم امرأة حامل وطفلاها عندما فتحت دبابة اسرائيلية النار باتجاه سيارة مدنية.
وقال الطبيب بكر ابو صفية مدير الاستقبال في مستشفى الشفاء بغزة لفرانس برس ان المصابين هم "المواطنة نسرين النبريص 27 عاما وهي حامل في شهرها التاسع اصيبت بالفخذ الايمن وحالتها متوسطة واصيب ابناها الطفلان برضوض".
وذكر الشهود ان دبابة تتواجد في محيط موقع عسكري قرب مستوطنة نتساريم جنوب غزة فتحت النار تجاه السيارة التي اقلت المرأة واطفالها اثناء مرورها على الطريق الساحلي في منطقة الشيخ عجلين .
واكد الشهود ان المروحيات التي تحلق فوق اجواء رفح "تقوم بين وقت واخر باطلاق النار باتجاه منازل المواطنين التي دمرت الجرافات عددا كبيرا منها في منطقتي بلوك (و) وبوابة صلاح الدين قرب الحدود مع مصر".
وتحدث الشهود عن وقوع اشتباكات مسلحة بين مسلحين فلسطينيين والجيش الاسرائيلي.
وبحسب مصادر امنية وشهود دمر الجيش الاسرائيلي عشرات المنازل خلال التوغل الذي بدا فجر الخميس وكان متواصلا اليوم الجمعة. صواريخ القسام من جهة اخرى افاد مصدر عسكري اسرائيلي ان عدة صواريخ من نوع قسام اطلقت الجمعة من قطاع غزة وسقطت في الاراضي الاسرائيلية من دون ان تسفر عن سقوط جرحى.
واوضح المصدر ان الصواريخ سقطت في صحراء النقب (جنوب اسرائيل) ولم تخلف خسائر مادية ولا بشرية.
ويبلغ مدى صواريخ قسام اليدوية الصنع، حوالى عشرة كيلومترات ويمكنها ان تحمل شحنة متفجرة تزن خمسة كيلوغرامات. وتحمل الصواريخ اسم الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس)، كتائب عز الدين القسام.