معرض القاهرة الدولي للكتاب يعود معرضا للكتاب فقط

القاهرة ـ من مصطفى عبدالله
ضوابط جديدة

أعلن الدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة (الثالثة والأربعين) سوف يشهد نقلة جذرية إيجابية في تاريخه العريق. وقال إن المعرض سوف ينتقل إلى قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر، خلال الفترة من 26 يناير/كانون الثاني إلى 6 فبراير/شباط المقبل، وذلك بعد هدم أرض المعارض لتطويرها.
وقال إن كلا من الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة، وم. رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، اتفقا على تقديم كافة التسهيلات وتذليل أية عقبات من أجل الخروج بمعرض ناجح يليق باسم مصر، مشيرا إلى أن الصين سوف تكون ضيف شرف المعرض.
جاء ذلك عقب الإجتماع الأول للجنة العليا للإعداد لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، الخميس.
وقال د. عرب إن المعرض المقبل سوف يكون معرضا للكتاب فقط، سواء في صورته الورقية أو الإلكترونية، ولن يسمح بأي نشاط يتعارض مع ذلك، مشيرا إلى أن المكان الجديد للمعرض يسمح بتقديم خدمات على أعلى مستوى للناشرين والجمهور على قدم المساواة، وهو ما يجعلنا نؤكد أن المعرض المقبل سيكون أفضل من حيث التنظيم والترتيبات، وسيكون أكثر جمالا وتنسيقا.
وقال رئيس هيئة الكتاب إن المعرض سيخصص لأحدث الإصدارات والعناوين فقط، كما لن يسمح لأي ناشر أن يعرض غير إنتاجه، أو من لديه حق التوكيل عن الناشر الأجنبي.
وأضاف د. محمد صابر عرب أنه سيتم تنظيم نشاط ثقافي ثري على هامش المعرض، وأن اللجان المتخصصة سوف تجتمع قريبا لوضع المحاور الأساسية لهذا النشاط، ولكن بصفة عامة سيكون هناك تغيير وتركيز على الكيف على حساب الكم.
وسيتم دعوة عدد من رموز الثقافة العربية للمشاركة والحضور، لإعطاء المعرض بعده الإقليمي والدولي، وسوف تشارك الصين، باعتبارها الدولة ضيف الشرف بتقديم نشاط ثقافي وفني كبير، يتفق مع الحضارة الصينية العريقة.
وناقشت اللجنة العليا للمعرض الضوابط الجديدة الخاصة بالمساحات الخاصة بالناشرين في ضوء انخفاض مساحة المعرض في مكانه الجديد مقارنة بالموقع القديم.
حضر الإجتماع كل من د. عماد أبو غازي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والكاتب حلمي النمنم نائب رئيس الهيئة، والكاتب صلاح عيسى، والإعلامي عبداللطيف المناوي، ومحمد رشاد رئيس إتحاد الناشرين، والناشر عادل المصري، رئيس لجنة المعارض بالإتحاد، وممدوح شعت وأحمد صلاح، وسيد أبو شادي عن هيئة الكتاب.
من جهة أخرى يغادر القاهرة صباح الإثنين المقبل 4 أكتوبر/تشرين الأول د. محمد صابر عرب على رأس وفد من هيئة الكتاب للمشاركة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الذي تشارك فيه الهيئة بأحدث العناوين والإصدارات باعتباره أهم معارض الكتاب على مستوى العالم.