مظاهرات جديدة تعم العواصم العالمية احتجاجا على الحرب

حرب يزداد معارضوها يوما إثر الآخر

عواصم - تظاهر حوالي ثلاثة الاف شخص الجمعة في مدينة المحرق (ثمانية كيلومترات شرق المنامة) ثاني مدن البحرين، احتجاجا على الحرب التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق.
وانطلق المتظاهرون بدعوة من اللجنة الاهلية لمناصرة الشعب العراقي وست جمعيات سياسية اخرى، من نادي البحرين وسارت الى الشرق باتجاه مطار البحرين الدولي.
وخرج مئات من المتظاهرين عن المسيرة وساروا باتجاه المنطقة العسكرية في المطار حيث تتمركز قوات ومعدات اميركية، وهم يرددون شعارات مناهضة للولايات المتحدة.
الا ان الشرطة منعتهم من الوصول الى حيث مقر الجنود الاميركيين، وعملت على تفريق المتظاهرين بهدوء بعد حوالي ساعتين من بدء المسيرة.
ولم يسجل وقوع اي حوادث عنف بين المتظاهرين والقوى الامنية.
ووقف الجنود الاميركيون يراقبون المتظاهرين من بعيد، فيما كان هؤلاء يهتفون "الموت لامريكا"، و"ايها الاميركيون عودوا الى بلادكم".
وفي القاهرة تظاهر ما يقرب من 15 ألف مصري عقب صلاة الجمعة ضد الحرب الأميركية البريطانية ضد العراق وطالبوا بوقف الحرب وحماية المدنيين العراقيين من القصف العشوائي .
وقد خرج المصريون عقب أدائهم لصلاة الجمعة في جامع الأزهر الشريف في مظاهرة شارك فيها كافة التيارات السياسية منها الحزب الوطني الحاكم والأحزاب المعارضة والمؤسسات الوطنية والنقابات المهنية ينددون بقتل الأبرياء العراقيين.
وطالب المتظاهرون الحكومات العربية بتبني إجراءات سريعة وحاسمة لوقف الحرب الهمجية والظالمة التي تستهدف المدنيين الأبرياء واحتواء الأزمة الراهنة والإسراع في تقديم كل المساعدات الإنسانية ومساندهم في مقاومة الاحتلال.
وقد تسابق المصريون للانضمام إلى المتطوعين للوقوف بجانب المقاومة العراقية حيث أعلنت نقابة المحامين المصريين فتح باب الجهاد أمام المتطوعين المصريين وغيرهم ممن يرغب في الدفاع عن العراقيين حسب فتوى مجمع البحوث الإسلامية الذي أفتى بشرعية الجهاد ضد العدوان على العراق على أن تتحمل النقابة تكاليف المتطوع كاملة .
ومن المنتظر استقبال المتطوعين خلال الأيام القليلة القادمة وإنهاء إجراءات سفرهم إلى العراق للانضمام إلى صفوف المقاومة العراقية بالإضافة إلى تلقي التبرعات العينية والمادية لإرسالها إلى الصامدين في العراق بالإضافة إلى الانتهاء من المستشفى الميداني الذي تتحمل النقابة تكاليفه بالكامل.
ومن المتوقع مغادرة 600 طبيب مصري القاهرة متوجها إلى بغداد ضمن المستشفى الميداني كدفعة أولى كما توجهت القافلة الطبية الأولى إلى العراق وقد عبرت ميناء العقبة وسيليها حسب تصريحات نقابة الأطباء المصريين عشرات القوافل الطبية.
من ناحية أخرى خيم الحزن على الشوارع المصرية إذ دعا البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أقباط مصر والعالم إلى رفع الصلوات الحارة والمستمرة والدعاء بإحلال السلام وانتهاء الحرب ونصرة وحماية الشعب العراقي الشقيق.
كما منع البابا شنودة أية مظاهر احتفالية في أجزاء الحرب كما ألغى جولته التفقدية لبعض الكنائس تضامنا مع الشعب العراقي.
كما أمر المستشار محمود أبوالليل محافظ الجيزة بحظر تعليق الزينات أو أي مظاهر احتفالية بالعيد القومي للمحافظة وإزالة أي نظاهر بالفرحة تضامنا مع الشعب العراقي.
وفي دبي تظاهر الاف الاشخاص الجمعة في دبي احتجاجا على الحرب على العراق، معبرين عن دعمهم للشعب العراقي.
واطلق المتظاهرون هتافات "لا للحرب في العراق"، و"الله اكبر"، ولا اله الا الله امريكا عدو الله"، و"بالدم بالروح نفديك يا عراق".
وسار المتظاهرون، ومعظمهم من الهنود والباكستانيين، في وسط شوارع دبي الرئيسية، رافعين اعلاما عراقية ولافتات معظمها بالانكليزية تطالب بوقف الحرب.
وقد توقفت حركة السير في عدد من الشوارع التي سلكها المتظاهرون لبعض الوقت.
ونادرا ما تنظم مثل هذه التظاهرات في دبي التي هي عضو في دولة الامارات العربية المتحدة المعارضة، على غرار مجمل الدول العربية، للحرب الاميركية البريطانية على العراق.
وتم جمع اكثر من 13.5 مليون دولار لصالح الشعب العراقي الاربعاء في اليوم الاول من حملة تلفزيونية لجمع الاموال اطلقت في دبي تحت عنوان "التضامن مع الشعب العراقي".
وساهم ولي عهد دبي ووزير دفاع الامارات العربية الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم بمبلغ 2،8 ملايين دولار في الحملة.
وفي المانيا نزل الاف التلامذة والطلاب الى الشوارع في المانيا بحسب الشرطة احتجاجا على الحرب في العراق، فيما دعت تنظيمات عدة الى تعبئة وطنية جديدة السبت.
وتظاهر حوالي 2500 شاب في فورتسبورغ في بافاريا (جنوب) وحوالي 500 تلميذ في انغرمواندي (شرق).
ويتوقع ان يشارك عشرات آلاف في تظاهرة غدا السبت في وسط برلين بدعوة من تجمع "المحور من اجل السلام" الذي يضم جمعيات من دعاة السلام.
كما ستنظم تظاهرات عديدة اخرى في انحاء مختلفة من المانيا.
ويشارك الفنانون الالمان على طريقتهم في حركة الاحتجاج هذه فيقومون بمبادرات خاصة بهم. ففي مسرح برلينر انسمبل في برلين، يحيي الممثلون الجمهور عند انتهاء المسرحية رافعين اعلاما بيضاء تتوسطها حمامة السلام. وافتتحت جمعية الكتاب الالمان الجمعة ندوة في فولفنبوتل (شمال) بدقيقة صمت.
وعلى مقربة من السفارة الاميركية في برلين، اطلقت منظمة غرينبيس لحماية البيئة حملة لوضع "راية برلينية"، عارضة على الزائرين والسياح والمتظاهرين ان يكتبوا عليها رأيهم بشأن الحرب في العراق. واوضح ناطق باسم غرينبيس ان اللافتة التي يبلغ عرضها مترا ونصف المتر يمكن مدها على طول مئة متر.
وفي اسطنبول احرق اكثر من خمسة آلاف متظاهر اعلاما اميركية وبريطانية واسبانية واسرائيلية اليوم الجمعة في اسطنبول تعبيرا عن اعتراضهم على الحرب في العراق.
ومزق المتظاهرون الذين تجمعوا امام مسجد بايزيد (في القسم الاوروبي من المدينة) في ختام صلاة الجمعة، الالاف من الدولارات المزورة من فئة المئة دولار بينما لوح البعض بدينارات عراقية حقيقية.
وكتب على لافتة رفعت على جدران المسجد "اننا جميعا من بغداد".
وهتف المتظاهرون ايضا "صباح الخير يا بغداد، استمري في المقاومة"، محذرين "امبرياليون، صهاينة، لا تنسوا الحادي عشر من ايلول/سبتمبر".
وقام حوالي خمسة آلاف شرطي يعتمرون الخوذات الفولاذية ومجهزين باقنعة واقية من الغاز وبدروع، بحراسة التظاهرة من دون التدخل.
وفي آسيا تواصلت التظاهرات في باكستان والهند ودول اخرى بعد صلاة الجمعة احتجاجا على الحرب الاميركية البريطانية في العراق.
ففي سريلانكا، اطلقت الشرطة قنابل مسيلة للدموع لتفريق خمسة آلاف متظاهر ارادوا اقتحام السفارة الاميركية.
وشهدت باكستان الجمعة ولليوم التاسع على التوالي تظاهرات شارك فيها الالاف بعد ان دعا اتحاد مجلس الامل، الائتلاف الاسلامي المعارض الذي يشغل 20% من مقاعد الجمعية الوطنية، الى يوم "جمعة اسود" احتجاجا على العمليات العسكرية ضد العراق وتكريما لذكرى "الشهداء" العراقيين.
وفي اسلام اباد دعا امام المسجد الاحمر محمد عبد العزيز مئات المصلين الى "احياء روح الجهاد للدفاع عن المسلمين العراقيين في وجه العدوان الاميركي".
وفي الهند، اغلقت المدارس والجامعات ابوابها في البنغال الغربي (شرق الهند) حيث تظاهر الاف الشبان بدعوات من اتحادات طلابية.
ورفعت التظاهرات التي نظمتها ستة اتحادات طلابية يسارية لافتات كتب عليها "لا دماء من اجل النفط" و"العالم بحاجة الى طعام وليس الى حرب".
ويتولى الشيوعيون منذ اكثر من ربع قرن ادارة ولاية البنغال الغربي وعاصمته كالكوتا.
وفي نيودلهي، تظاهر حوالي عشرين الف مسلم في الشوارع ورفع بعضهم صورا للرئيس العراقي صدام حسين وبنادق بلاستيكية على شكل الكلاشنيكوف.
واوقفت الشرطة امام المسجد الاكبر في نيودلهي سيد احمد بخاري، كبير علماء الدين في الهند وعشرات من اتباعه وهم يتوجهون الى السفارة الكويتية. وكان الامام بخاري اعلن في وقت سابق ان الهند "لن يغفر لها ابدا" الدعم الذي قدمته للولايات المتحدة.
وشل اضراب لليوم الثاني على التوالي كشمير، الولاية الهندية الوحيدة التي يشكل فيها المسلمون غالبية وعمت تظاهرات شارك فيها اكثر من الفي شخص عاصمتها الصيفية سريناغار.
واستخدمت الشرطة الهراوات والغازات المسيلة للدموع لتفريق بعض المتظاهرين.
وفي اندونيسيا التي تضم اكبر عدد من المسلمين بين دول العالم، تجمع عدد من المتظاهرين في جزيرة جاوا امام مطاعم سلسلة ماكدونالدز التي يدعون الى مقاطعتها معتبرين انها رمز للولايات المتحدة.
كما تظاهر المئات في عدد من مدن اندونيسيا معبرين عن ادانتهم للرئيس الاميركي جورج بوش والامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
وقال احد المتظاهرين ان "كوفي انان يجب ان يستقيل لانه لا سلطة له على بوش".
وفي الفيليبين شارك خمسة الاف شخص في تظاهرة سلمية في مانيلا.
وفي بنغلادش، تظاهر عشرة الاف شخص في داكا احتجاجا على الحرب على العراق.