مصر تمدد وجودها العسكري في الخليج والبحر الأحمر

بعد يومين على زيارة وزير الدفاع السعودي

القاهرة - وافقت مصر السبت على تمديد مشاركتها العسكرية في التحالف العربي في اليمن، مشيرة الى ان هذا التمديد قد يصل الى ستة اشهر، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

ويأتي هذا الاعلان بعد يومين من زيارة قام بها وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان الى القاهرة، حيث اتفق الطرفان على تعزيز تعاونهما العسكري.

وتشارك مصر في الحملة الجوية العسكرية التي تقودها السعودية منذ 26 اذار/مارس ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، المتحالفين مع ايران ومحاولة السيطرة على كامل البلاد.

وقال بيان الرئاسة "وافق مجلس الدفاع الوطني على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية (...) في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب".

ويتألف مجلس الدفاع الوطني من الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزرائه ووزراء الدفاع والداخلية والشؤون الخارجية والمالية والقيادات العسكرية العليا ورؤساء اجهزة الاستخبارات المدنية والعسكرية.

وهذا التمديد قد يمتد "لمدة ستة اشهر اضافية او لحين انتهاء مهمتها القتالية" في حال انتهت قبل هذه المدة.

واشار البيان الى ان الهدف من البعثة هو "الدفاع عن الامن القومي المصري والعربي".

وكان السيسي اوضح ان اولوية بلاده هي تأمين الملاحة في البحر الاحمر ومضيق باب المندب الاستراتيجي، الذي يتيح الوصول الى قناة السويس.

وكانت مصر قد أصدرت في 26 مارس/آذار الماضي هذا التفويض لمدة 40 يوما ثم مددته لثلاثة أشهر في الثالث من مايو/أيار قبل أن يصدر السبت قرار التمديد.