مصر تعزز حربها على الارهاب بمروحيات 'التمساح' الروسية

'كا 52 ك' من الطرازات القتالية المتميزة

القاهرة - أعلنت شركة \'مروحيات روسيا\' (حكومية) مساء الأربعاء، توريد 46 مروحية حربية من طراز التمساح للحكومة المصرية، وفقا لمصدر إعلامي روسي.

وتأتي هذه الصفقة بينما تواجه مصر جماعات ارهابية من بينها جماعة ولاية سيناء الموالية لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا التي تبنت اسقاط طائرة روسية فوق اجواء سيناء في اكتوبر/تشرين الأول.

وبحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم، قال المدير العام لشركة \'مروحيات روسيا\' ألكسندر ميخييف، إن بلاده ستورد لمصر 46 مروحية سفن من طراز \'كا 52 ك – أليغاتر\'، مشيرا إلى أن "روسيا أبرمت في 2014 اتفاقا مع مصر حول شراء مروحيات التمساح".

ويقول خبير عسكري، إن الجيش المصري بحاجة الى تعزيز اسطوله الجوي الحربي بطرازات من تلك المروحيات النوعية في اطار ملاحقة الإرهابيين بالمناطق الحدودية.

وتعرف مروحية \'كا 52 ك\' بتسمية التمساح وتتميز بالبطيء في الجو بخلاف المقاتلات السريعة التي تمتلكها مصر حاليا، وهو ما تحتاجه القوات المسلحة في مناطق الاشتباكات مع المسلحين في شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)".

ويؤكد الخبير العسكري أن القوات المسلحة المصرية تعمل على تطوير مختلف معداتها القتالية، وفق القدرات التي تمتلكها.

ومنذ عزل الرئيس الاخواني محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، شهدت العلاقات المصرية الروسية تقاربا ملحوظا، حيث شهد عام 2014 التوقيع على اتفاق مبدئي لشراء أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولار وهي من الصفقات الأكبر على مدى أعوام كثيرة.

وتشمل الصفقة المذكورة التي جرى التوقيع عليها خلال زيارة قام بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى روسيا في أغسطس/آب 2014 تزويد مصر بأنظمة صاروخية خاصة بالدفاع الجوي ومروحيات هجومية.