مصر تحلم بالاقلاع الى مونديال روسيا

مصر تبحث عن تأهل تاريخي

نيقوسيا - تعرفت منتخبات مصر وتونس والجزائر على خصومها في الدور الثاني من التصفيات الافريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018، بعد ختام منافسات الدور الاول.

وتلتقي مصر الساعية الى بلوغ العرس العالمي للمرة الاولى منذ عام 1990، مع تشاد التي تخلصت من عقبة سيراليون (1-صفر ذهابا في نجامينا و1-2 ايابا في مدينة بورت هاركورت النيجيرية بسبب انتشار وباء الايبولا في سيراليون)، وتونس مع موريتانيا التي حجزت بطاقتها على حساب جنوب السودان بسحقه 4-صفر ايابا بعد تعادلهما 1-1 ذهابا في جوبا، والجزائر التي حققت انجازا تاريخيا في النسخة الاخيرة ببلوغها الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها وخروجها بصعوبة 1-2 بعد التمديد على يد المانيا التي توجت باللقب لاحقا، مع تنزانيا التي تأهلت على حساب مالاوي بالفوز عليها 2-صفر ذهابا في دار السلام وخسارتها امامها صفر-1 ايابا في بلانتير.

وحققت جزر القمر انجازا تاريخيا ببلوغها الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها بتعادلها مع مضيفتها من ليسوتو 1-1 في ماسيرو في اياب الدور الاول.

ويدين منتخب جزر القمر بتأهله الى محمد متشانغاما الذي سجل هدف التعادل في الدقيقة 71، بعدما افتتحت ليسوتو التسجيل بواسطة سيتوروماني في الدقيقة 17.

وتأهلت جزر القمر بفضل هدفها خارج القواعد بعدما انتهت مباراة الذهاب في موروني بالتعادل السلبي.

لكن مهمة جزر القمر في الدور الثاني لن تكون سهلة حيث ستلاقي غانا.

وخرج المنتخب الصومالي من الدور الاول بخسارته امام النيجر صفر-2 ذهابا و4-صفر ايابا.

وتلتقي النيجر في الدور الثاني مع الكاميرون.

ويبدو منتخب جيبوتي مرشحا فوق العادة للحاق به بعدما خسر امام ضيفه السوازيلاندي صفر-6 ذهابا، بانتظار مباراة الاياب على ارض الاخيرة.

ويلتقي المتأهل مع نيجيريا.

وكانت قرعة التصفيات الافريقية سحبت في 27 تموز/يوليو الماضي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، واعفت منتخبات تونس والمغرب الساعي الى بلوغ العرس العالمي للمرة الاولى منذ عام 1998، والسودان وليبيا الطامحين الى تواجدهما الاول في النهائيات، والجزائر ومصر من خوض الدور الاول.

وتعرفت منتخبات المغرب والسودان وليبيا وقتها على منافسيهما وهم على التوالي غينيا الاستوائية رابعة النسخة القارية الاخيرة على ارضها مطلع العام الحالي، وزامبيا بطلة القارة السمراء قبل 3 اعوام، ورواندا.

وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والاياب في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، على ان يتأهل الفائزون الى الدور الثالث الذي سيتم خلاله تقسيم المنتخبات ال20 إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام مباريات الذهاب والاياب. والفائز من كل مجموعة يبلغ مونديال روسيا 2018.

وهنا برنامج الدور الثاني:

النيجر - الكاميرون

موريتانيا - تونس

نامبيا - غينيا

اثيوبيا - الكونغو

تشاد - مصر

جزر القمر - غانا

جيبوتي او سوازيلاند - نيجيريا

بوتسوانا - مالي

بوروندي - جمهورية الكونغو الديموقراطية

ليبيريا - ساحل العاج

مدغشقر - السنغال

كينيا - الرأس الاخضر

تنزانيا - الجزائر

السودان - زامبيا

ليبيا - رواندا

المغرب - غينيا الاستوائية

موزامبيق - الغابون

بنين - بوركينا فاسو

توغو - اوغندا

انغولا - جنوب افريقيا

- الدور الثالث (تشرين الاول/اكتوبر 2016-تشرين الثاني/نوفمبر 2017)