مصر تبدأ حملة التلقيح ضد كورونا باستخدام 'سينوفارم'

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يعلن انطلاق حملة التطعيم باللقاحات للأطقم الطبية وفئات تعاني من أمراض مزمنة ثم الكبار في السن.

القاهرة - أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن مصر ستبدأ حملة تلقيح الأحد باستخدام اللقاح الذي تنتجه شركة "سينوفارم" الصينية.
وقال السيسي في تعليقات مقتضبة خلال افتتاحه مشاريع تنموية عدة في محافظة بورسعيد "سنبدأ حملة تطعيم باللقاحات للأطقم الطبية والفئات التي تعاني من أمراض مزمنة ثم الكبار في السن".
وتسلمت مصر أول دفعة من لقاح شركة سينوفارم الصينية في كانون الأول/ديسمبر.
وتقول الشركة المنتجة للقاح إنه فعال بنسبة 79 بالمئة ضد فيروس كورونا المستجد.
وكانت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد قد اعلنت في وقت سابق أن مصر ستتسلم أيضا 40 مليون جرعة غالبيتها من لقاح استرازينيكا/اوكسفورد عبر تحالف "غافي" للقاحات والتحصين، بهدف تلقيح 20 بالمئة من السكان البالغ عددهم 100 مليون نسمة.
وسجلت مصر 160 ألف اصابة بفيروس كورونا بينها أكثر من 8,850 وفاة.
ورخصت العديد من الدول العربية لاستخدام لقاح "سينوفارم" من بينها المغرب والإمارات والأردن.
وتراهن شركة "سينوفارم" الصينية العملاقة للأدوية على إنتاج أكثر من مليار جرعة من اللقاح في عام 2021.
وقال رئيس مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية يانغ شياو مينغ ان اللقاح آمن ويمكن منحه للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا، لكنه حث على توخي الحذر في تلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات لأن جهاز المناعة لديهم لا يزال في طور النمو.
وأفادت "سينوفارم" ان النتائج الأولية للقاحها أظهرت فعالية ضد السلالة الجديدة من الفيروس التي ظهرت في بريطانيا.
وأفاد يانغ شياو مينغ إن لقاح "سينوفارم" أظهر نتائج أولية جيدة ضد السلالة الجديدة من الفيروس شديدة العدوى التي ظهرت في بريطانيا.
وتقوم مختبرات علمية عريقة باجراء اختبارات مماثلة لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات فعالة مع تحورات أخرى رُصدت في السلالات الجديدة للفيروس.