مصري يبدأ مشروعا لتوثيق الدراما العربية

بعض الأفلام تعود لعصر اسماعيل يس

القاهرة - تستعد مدينة الانتاج الاعلامي لبدء الخطوات التنفيذية لاكبر مشروع توثيقي إعلامي عربي من نوعه تسعى من خلاله لرصد وتوثيق وحفظ المواد الدرامية المصرية والعربية التي عرضتها التليفزيونات وشاشات السينما العربية والعالمية على مدار سنوات عمر الدراما العربية.
يقوم على إتمام العمل بالمشروع التوثيقي الباحث الشاب محمد عبد العزيز الذي أكد في تصريحات أنه بدأ العمل في الموسوعة الدرامية العربية قبل أكثر من عامين وأنه أنجز منها أكثر من ثلاثة آلاف ومئتي عنوان بعضها لا يعلم عنه المشاهد المصري أو العربي شيئا على الاطلاق لعدم عرضها في أي من التليفزيونات العربية في الوقت الذي لم تكن الفضائيات قد عرفت بعد رغم أن مخرجيها وأبطالها من النجوم والمشاهير مثل أفلام (أنجح جواز في العالم) للمخرج إبراهيم الشقنقيرى ونصف مليون جنيه لاسماعيل ياسين والورطة لمحمود المليجي وغيرها.
أضاف أن الهدف من الموسوعة المتوقع صدورها العام المقبل هو إعادة قراءة الواقع الدرامي العربي ووضع تصور كامل لتطور شكل ومضمون الانتاج الدرامي العربي إضافة إلى كونها جزء من التأريخ المعاصر للمجتمع من خلال الدراما حيث تظهر من خلال الاعمال الدرامية أهم القضايا والمشكلات التي تواجه المجتمعات العربية على اختلاف البلدان التي أنتجت تلك الاعمال بها.
وأضاف ان الموسوعة تلقي الضوء على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية لكل بلد على حدة ومدى ارتباط تلك القضايا والمشكلات ببعضها باعتبار أن الدول العربية تجمعها روابط الدين واللغة والمكان.
وتابع إن أهمية الموسوعة لا تقتصر على رصد وتحليل القضايا ولكنها تهدف على المستوى الفني إلى منع تكرار الافكار أو سرقتها حيث كشف الجزء الذي تم إتمامه من الموسوعة عن الكثير من الموضوعات والعناوين المكررة مثل مسلسل (جحا المصري) الذي أخرجه محمد فاضل في السبعينيات وأعاد اخراجه مجدي أبو عميرة قبل عدة سنوات وغيرها.
تصدر موسوعة التوثيق الدرامي العربي على أجزاء حسب التقسيم الزمني للاعمال باعتبار سنة إنتاج كل عمل ويغلب على الاعمال المدرجة بها صفة المصرية سواء إنتاجيا أو حسب القائمين عليها من ممثلين ومخرجين وفنيين.