مصادرة 'نزوى' العمانية في الكويت

مسقط - من عبدالرزاق الربيعي
الرصانة في مواجهة التشدد

صودر العدد الجديد من مجلة "نزوى" الفصلية الثقافية العمانية من مكتبات الكويت دون توضيح الأسباب.
وتلقت إدارة المجلة رسالة من الشركة المتحدة لتوزيع الصحف والمطبوعات الكويتية تفيد بأن العدد الجديد من المجلة والذي يحمل الرقم 59 قد تمت مصادرته من قبل السلطات المختصة.
وأبدى الشاعر سيف الرحبي رئيس تحرير المجلة إستغرابه للقرار الذي وزع في دول عربية وعواصم أجنبية دون أن يحدث شيء من هذا خصوصا أن الكويت عرفت بانفتاحها على الأفكار الحديثة والطروحات الفكرية والنظريات المعاصرة منذ ستينيات القرن الماضي.
وتمنى أن يكون هذا القرار صادرا عن مزاج شخصي ولا يندرج ضمن أجندة فكرية وتوجهات ثقافية في هذا البلد الشقيق خصوصا أن المجلة ساحة للأفكار الثقافية ولا دخل لها بأي شأن خارج نطاق المنظومة المعرفية والأدبية وان وهذا المزاج "المنعي" لا شك يندرج ضمن العقلية الرقابية المتخلفة في رؤيتها للقيم الثقافية والحضارية كجزء من المد السياسي المتشدد الذي تشهده المنطقة العربية بصورة عامة.
يذكر أن المجلة التي تصدر منذ عام 1994 وتعد واحدة من اكثر المجلات الثقافية العربية رصانة سبق لها أن صودرت من قبل الرقابة الكويتية دون أن تتلقى إدارتها توضيحا بأسباب المصادرة أيضا بل وجرى حرقه!
ويحوي العدد 59 من مجلة نزوى الذي صدر في يوليو الماضي، العديد من الدراسات والموضوعات في مجالات الفكر والأدب والمعرفة الانسانية عموماً. حيث استهلت المجلة أبوابها بافتتاحية رئيس التحرير الشاعر سيف الرحبي تحت عنوان "حولَ رجل ينهض من نومه ويتّجه نحو الشرفة".. (رسائل في الشوق والفراغ). وجاء في باب الدراسـات: التلقي الأمريكي للأدب العربي: صالح جواد الطعمة - الجيل الأدبي مقاربة مفاهيمية: محمد حافظ دياب- المعلوماتية وتشكيل الثقافة (جوزيف سليد) ترجمة: حسام الخطيب - الذهاب الى الجوهرً ترجمة وإعداد: أمين صالح- الواقعية النقدية نماذج في القصة الحديثة في عُمان: هلال الحجري- إسماعيل فهد إسماعيل ونزعة التجديد في تقنيات السرد العربي: جميل الشبيبي- بين السيري والتخييلي: عبدالله العلوي المدغري ترجمة: ابراهيم اولحيان - ميزياء العلم بين السوبر حداثة والسوبر مستقبلية: حسن عجمي - الشعر الحديث بين فضاء الخلق وابداع التلقي: منذر عياشي - التناص الأسطوري في شعر محمود درويش: مفيد نجم - محمود درويش رحل تاركا قصيدته الجديدة مفتوحة: راسم المدهون وفي باب اللقاءات :كارلوس ليسكانو (الأوروغواي): اليزابيل روش: ت. ت: أحمد الويزي- غياب ألبير قصيري ماري - خوزيه هويه ترجمة: أحمد عثمان.
وفي باب السينما: «فيفا زاباتا» ترجمة وتقديم: محمود علي - احتمالات عيد الميلاد نص: منصف الوهايبي سيناريو: عزيز الحاكم.
وفي باب الشعر: قصائد من الشعر البلجيكي الحديث ترجمة: سعيد بوكرامي - من السراب الى السراب: باسم المرعبي- كمال نجم: الشَّاعر المُبحرُ فـي المجاز تقديم وترجمة: هوشنك أوسي- كرسي الملك: عماد جنيدي- درنار: أحمد بلحاج آية وارهام- أيام على باب الرحيل: صلاح منسي- الموت بكل بخفة: يونس الحيول- وجه لا أقصد إلاّه: رحاب أبوهوشر- في الثناء على ضحكتها: عبدالرزاق الربيعي- ملائكة
العصور البائدة: كمال أخلاقي- قصائد: سيف الدين محاسنة- قصائد: هدى ياسر- مر عام: عائشة محمد الشيخ- أجلسُ جنب حياتي: سهام جبار- للمرح طرف حبة الفلفل: عبير عبدالعزيز- أغنية الشاطئ : بيان الصفدي- أسرارك يانعة: فيديل سبيتي.
وفي باب النصـوص: تشيلي.. انها تمطر فوق سانتياجو : خليل النعيمي - حياتي بصحبة الموجة اوكتافيو باث: خالد الريسوني - حامل الشمس ينهض (باولا جي الان) ترجمة: منى برنس - اللوثة.. ورد الدم.. تشعيب الذاكرة : زكريا الابراهيم - حانة العجزة: رشيد يحياوي- حقيبة سالم بن طريف: سلطان العزري - ثرثرات على ضفاف قبر فارغ: يعقوب الخنبشي- يوم فاصل في حياة فخري كامل: مكاوي سعيد- دودة قز : هشام محمد - ما يخفيه الرمل... تفضحه الرؤيا: محمود الرحبي - قرائن: ناجي بدوي- داخل البلورة ثلاث رقصات: يحيى سلام المنذري. وفي باب المتابعــــات: رحيل الخطيبي.. رحيل «الغريب المحترف»: محمد وقيدي- النسخ وأصولها: عبدالسلام بنعبدالعالي- يوسف القعيد شعرية الإدانة فـي «القلـُـوب البيضاء»: هشام بن الشاوي- خالد درويش في «موت المتعبد الصغير»: عدي جوني - نقد على النقد.. لكتاب «القلعة الثانية»: محمد زروق- جمال ناجي فـي «ما جرى يوم الخميس»: محمد صبيح - محمد القيسي: سيرة الموت ونبوءة الرؤيا الشعرية: محمد صابر عبيد- عتيق رحيمي: «أرض ورماد»: محمد بومعزة - قراءة في تجربة حسن السبع الشعرية: أشرف الخريبي- محمد بنطلحة الكتابة ولعبة الدالّ في ديوان «قليلاً أكثر» عبداللطيف الوراري- فوكو : العيش بصحبة الفلسفة: حسن أوزال - مريم الغفلي صورة المرأة البدوية فـي «طوي بخيتة»: رسول محمد رسول - «زهرورديّة» المصري و«هيولى» القاسمي تناص أم احتذاء؟: نادين باخص - طالب الرفاعي عندما يكون المكان بطلا!! في مجموعة «شمس» : انتصار عبدالمنعم- حول بيت الشعر العماني: طالب المعمري. عبدالرزاق الربيعي razaq61@yahoo.com