مصادرة كميات ضخمة من المتفجرات في الرياض

اعتقالات جديدة

الرياض - اعلن مصدر في الداخلية السعودية الثلاثاء ان قوى الامن اعتقلت خمسة اشخاص جدد مرتبطين "بصلة مباشرة" باطراف الخلية المسؤولة عن محاولة الاعتداء الفاشل في ابقيق (شرق) في شباط/فبراير، كما صادرت اكثر من طن ونصف الطن من المواد المتفجرة في "اوكارهم" بالرياض.
وافادت وكالة الانباء السعودية نقلا عن "مصدر مسؤول بوزارة الداخلية"، ان "المتابعة الامنية" للاعتداء الفاشل على مجمع ابقيق النفطي ادت الى القاء القبض على خمسة اشخاص "اخرين بالاضافة الى من سبق الاعلان عنهم"، وهم "ارتبطوا بصلات مباشرة" باطراف الخلية المسؤولة عن الاعتداء الفاشل.
واشار المصدر الى ان القوى الامنية صادرت في "احد اوكارهم" في حي السلي شرق الرياض، كميات ضخمة من "الخلائط المتفجرة"، وهي كناية عن 123 كيسا من هذه المواد او ما يعادل "طنا ونصف الطن".
كما صادرت القوى الامنية سيارات ومسدسات ورشاشات واجهزة اتصال واشرطة فيديو.
وكانت الداخلية السعودية اكدت في نهاية الشهر الماضي اعتقال 40 مشبوها اضافة الى العثور على كميات من الاسلحة والمتفجرات في منطقة ابقيق في اطار "المتابعة الامنية لانشطة الفئة الضالة" وهو التعبير المستخدم في الخطاب السعودي للاشارة الى عناصر الفرع السعودي لتنظيم القاعدة.
واوضحت الداخلية ان قوات الامن "تمكنت من متابعة مجموعة يبلغ تعداد أفرادها تسعة عشر من المواطنين والمقيمين تتبنى الافكار المنحرفة وتهدف الى نشر الفكر الضال والدعاية المضللة عبر شبكة الانترنت اضافة الى تنفيذ عمليات اجرامية مع توفير الدعم المالي لتلك الانشطة"، وذلك في عمليات متزامنة فى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة القصيم ومنطقة عسير.
واضاف البيان انه في اطار متابعة الهجوم الفاشل على مجمع ابقيق النفطي (المنطقة الشرقية) وما اعقبه من مداهمة في حي اليرموك في الرياض "تمكنت قوات الامن من القاء القبض على ثمانية ممن تربطهم علاقة مباشرة بأعضاء تلك الخلية فى كل من منطقتي الرياض والقصيم وقد ضبط بحوزتهم كمية من الاسلحة والوثائق والاجهزة الالكترونية".
وكانت السلطات السعودية اعلنت نهاية شباط/فبراير انها احبطت "محاولة ارهابية" تستهدف منشآت ابقيق (شرق) النفطية قتل خلالها اثنان من رجال الامن السعوديين واثنان من المهاجمين.
كما اعلنت السعودية ان خمسة مشبوهين في هذا الاعتداء الذي تبناه الفرع السعودية لتنظيم القاعدة، قتلوا واعتقل سادس.
ومجمع ابقيق هو معمل معالجة النفط الاكبر في العالم، اما المنطقة الشرقية فهي اغنى مناطق المملكة بالنفط.