مشعل: شكرا إيران

'هذه جولة وبعدها جولات'

القاهرة - وجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاربعاء الشكر لايران على دعمها اثناء النزاع في غزة قائلا ان اسرائيل "فشلت في تنفيذ جميع اهدافها" بعد التوصل الى اتفاق تهدئة.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافيين بالقاهرة "بعد ثمانية ايام كف الله يدهم عن شعب غزة واضطروا الى الخضوع لشروط المقاومة".

واكد ان "العدوان الاسرائيلي فشل في تحقيق جميع اهدافه"، متابعا "هذه جولة وبعدها جولات هذه محطة من المحطات".

وفي شأن اتفاق التهدئة الذي دخل حيز التنفيذ في الساعة التاسعة مساء (19:00 تغ)، قال مشعل "ملتزمون بوقف اطلاق النار ما دامت اسرائيل ملتزمة، وان عدتم عدنا".

كما شدد في كلمته على ان "توحيد الصف الفلسطيني اولوية قصوى".

وشكر مصر على وساطتها في التوصل الى وقف اطلاق نار وايران متحدثا عن دور لها في تسليح الحركة اثناء النزاع.

من جانبه، ندد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء بايران وحملها "مسؤولية كبرى جدا" في نزاعات الشرق الاوسط وخصوصا في قطاع غزة.

وصرح الوزير الفرنسي لاذاعة "فرانس كولتور" ان في غزة "اسلحة بعيدة المدى تصل الى 75 كلم، انها اسلحة ايرانية، المسؤولية الايرانية كبيرة جدا".

واكدت ايران الاربعاء انها تقدم مساعدة عسكرية لحركة حماس التي تحكم قطاع غزة. ولم تنكر طهران قط دعمها المادي والمالي بحماس والجهاد الاسلامي في مواجهتهما اسرائيل لكنها تتجنب في العادة الحديث عن مساعدات عسكرية.

وقال مشعل "نوجه ايضا الشكر الى الاخوان في مصر، والى القاهرة قلب الحدث، وحق لهم ذلك، واتمنى ان تنجح جهود مصر العزيزة كما حدث في صفقة تبادل الاسرى، في ان تكون محطة لانهاء الانقسام الفلسطيني- الفلسطيني، وتوحيد مؤسسات السلطة، وان يكون هناك مرجعية واحدة للجميع، ونلتقي على برنامج وطني سياسي، يستند للمقاومة واوراق القوة، ووحدة الشعب، وعلى الثوابت الوطنية الفلسطينية، مثل حق العودة والارض والقدس".

وفي غزة انطلقت مسيرات متفرقة في القطاع فور دخول التهدئة حيز التنفيذ وسط اطلاق نار وتكبيرات المواطنين للاحتفال بـ"انتصار المقاومة".

وقبل دقائق من بدء التهدئة شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية سلسلة غارات عنيفة في قطاع غزة اسفرت احداها عن مقتل فلسطيني في حي الشيخ رضوان وسط مدينة غزة واصابة ثلاثة اخرين وفقا لوزارة الصحة في حكومة حماس المقالة.

وجاء اتفاق التهدئة بعد اسبوع من بدء اسرائيل عملية عسكرية دامية على قطاع غزة اسفرت عن نحو 160 قتيلا فلسطينيا اضافة الى اكثر من 1225 جريحا، وفق وزارة الصحة في حكومة حماس.