مشروع عقاري يكلف حوالي ثلاثة مليارات دولار في مكة

جبل عمر تسعى لتمويل إسلامي للمشروع

دبي - تعتزم شركة جبل عمر للتطوير السعودية طرق ابواب اسواق الاقتراض الاسلامي لمساعدتها في تمويل مشروع عقاري باستثمارات تبلغ 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار) في مكة ستقوم بتطويره شركات من بينها مجموعة بن لادن.

وقالت الشركة في بيان الاثنين انها وقعت عقد تنفيذ المشروع مع مجموعة بن لادن كبرى شركات المقاولات في المملكة وشركة سعودي أوجيه المملوكة لعائلة رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.

واضافت دون اسهاب "سيتم توفير جزء من المبلغ المشار اليه عن طريق المصادر الذاتية والجزء الاخر سيتم تدبيره من خلال اساليب التمويل الاسلامية واساليب التسويق المتعارف عليها."

وكانت الشركة جمعت 537 مليون دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما باعت 30 في المئة من أسهمها في طرح عام أولي قدر قيمة الشركة بنحو 1.79 مليار دولار.

والسبعون بالمئة الاخرى من الشركة مملوكة لملاك قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 56.8 فدان في مكة قرب المسجد الحرام.

وتشير احصائيات حكومية الى ارتفاع سعر الاراضي في مكة حيث بلغ سعر المتر المربع الواحد نحو 50 ألف دولار.

يأتي ذلك مقارنة مع 14522 دولارا للمتر المربع في لندن و24900 دولار في موناكو بحسب مؤسسة جلوبال بروبرتي جايد.

وقالت جبل عمر انها تتوقع انجاز انشاء المشروع في غضون ثلاث سنوات.

واضافت "يشمل نظام العمل التصاميم التنفيذية والقطع الصخري والتسوية والتمهيد والطرق والجسور والانفاق للسيارات والخدمات والمصلى الرئيسي يتسع لخمسة وستين الف مصلي وطرق المشاه ومواقف السيارات تسع تسعة الاف سيارة والسوق المركزية وتسعة وثلاثين برجا عبارة عن فنادق متعددة المستويات 4-5 نجوم وشقق فندقية وسكن دائم وموسمي."