مشروع عقاري قطري بـ9 مليارات دولار على مشارف القاهرة

دبي - من جيسون بنهم
فرص عقارية مرغوبة للخليجيين

قالت الوحدة المصرية التابعة لشركة بروة العقارية القطرية الثلاثاء انها ستبدأ في بناء مشروع على مشارف القاهرة بقيمة تسعة مليارات دولار في الربع الاول من عام 2010 للاستفادة من الطلب القوي على العقارات السكنية في مصر.

وتبحث الشركات العقارية ومؤسسات البناء والتشييد في منطقة الخليج العربية وخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة بشكل متزايد عن فرص في أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان للتغلب على التباطؤ في أسواقها الداخلية.

وقال طارق بهاء رئيس قطاع التسويق والمبيعات بشركة بروة القاهرة الجديدة من القاهرة "سنبدأ في الربع الاول من عام 2010 وسيستغرق المشروع من 10 الى 12 عاما".

وأضاف أن الشركة تدرس جميع الخيارات الممكنة لتمويل هذا الاستثمار بما في ذلك السندات الاسلامية (الصكوك) والقروض.

وقالت بروة وهي تابعة لشركة ديار القطرية الذراع العقارية لهيئة الاستثمار القطرية المملوكة للدولة في بيان على موقع البورصة القطرية على الانترنت ان المشروع هو لبناء مدينة سكنية متكاملة على مساحة 2000 فدان (8.4 كيلومتر مربع) على مشارف العاصمة المصرية.

وأضاف البيان أن هذا الاستثمار يؤكد أن مصر لا زالت مقصدا للمستثمرين من جميع أنحاء العالم رغم الركود المالي العالمي وأن الشركة كانت قد دفعت ملياري دولار مقابل الحصول على أرض المشروع.

ويتوسع المستثمرون في اقامة مشروعات سكنية كبيرة في القاهرة وحولها ويشهدون طلبا متواصلا مع استمرار نمو عدد سكان البلاد البالغ نحو 80 مليون نسمة.

وقال سعود مسعود محلل قطاع العقارات والبناء للشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى بنك يو.بي.اس الاسثتماري "مصر اقتصاد حقيقي وعدد سكانها أكبر بكثير. لم تتوسع فوق طاقتها.. مثل الامارات".

وعلى خلاف الامارات حيث يمثل الاجانب ثمانية من كل 10 مقيمين فان الغالبية العظمى من السكان في مصر من المصريين.

وقالت الامم المتحدة في العام الماضي ان معدل النمو السكاني في مصر ما يزال مرتفعا عند حوالي 2 بالمئة في العقد الاخير كما أن معدل الخصوبة -البالغ 3.1 طفل لكل امرأة مقارنة مع 2.1 في الولايات المتحدة- كان مستقرا أيضا.

وفي يوليو/تموز الماضي أعلنت بروة التي تملك مشاريع عقارية في باريس وسويسرا وبريطانيا أنها ستدرس دمج شركاتها بروة لادارة العقارات وبروة للفنادق والمنتجعات وبروة لخدمات الصيانة.

وارتفعت أسهم الشركة الثلاثاء 0.28 بالمئة الى 35.3 ريال (9.70 دولار) في بورصة الدوحة بحلول الساعة 09:03 بتوقيت غرينتش.