مشروب ساخن لذيذ يقهر القاتل الأكبر

دراستان جديدتان تؤكدان أن مادة نباتية موجودة في مشروب الشوكولاتة الساخنة تحسن وظائف القلب وتحمي من الجلطات.


لحسن الحظ أن تغيير نمط الحياة يدحر السكتات القلبية


كوب واحد يوميا من الشوكولاتة الساخنة يمنع الجلطة القلبية

لندن - تفيد دراستان أوروبيتان حديثتان أن مشروب الشوكولاتة الساخنة يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية التي تهدد الحياة وتسبب مضاعفات خطيرة.
قال خبراء في التغذية إن تناول كوب من الشوكولاتة الساخنة يوميا تجنب الأشخاص المسبب الأول للوفاة في العالم، لاحتوائها على مادة نباتية تسمى "كاكاو فلافانول" التي تحسن وظائف القلب مع التقدم في العمر.
ووجدت الدراستان التين أجريتا للتأكد من فوائد المشروب الساخن في تقليل خطر الجلطات القلبية، وخاصة التي تحدث عندما يتسبب انسداد الشريان التاجي في "تجويع" عضلة القلب من الدم والأكسجين، أن المادة "كاكاو فلافانول" تؤدي إلى انخفاض واضح في ضغط الدم الانقباضي، الذي يشير إلى مقدار الضغط الذي يمارسه الدم على جدران الشرايين.
ولأن خطر الإصابة بالسكتات القلبية مرتبط بقوة بقرارات نمط الحياة غير الصحية، فلحسن الحظ أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتجنب خطر الإصابة بمضاعفات قاتلة.

أعراض السكتة القلبية تشمل واحدة أو أكثر من الأعراض التالية: ثقل وألم في الصدر يوصف بأنه الأسوأ، ألم في الذراع أو الرقبة أو الفك وضيق التنفس والتعرق والغثيان والتعب والإغماء وفقدان الوعي

والنوبات القلبية تُعرف بأنها تلف جزء من عضلة القلب نتيجة حدوث انسداد في تدفق الدم وتعد حالة طبية طارئة تستدعي التدخل الفوري لإنقاذ حياة المصاب، ويحدث الانسداد في تدفق الدم عادة بسبب تكون جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية التي تزود عضلة القلب بالدم.
وفي حالات كثيرة تسبب الذبحة القلبية العديد من المضاعفات الفورية مثل: عدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ مما يعيق قدرة القلب على تزويد الجسم بما يكفي من الدم كي يعمل بكفاءة.
أما أعراضها فتختلف من شخص إلى آخر لكنها غالبا تشمل واحدة أو أكثر من الأعراض التالية: ثقل وألم في صدر يوصف بأنه الأسوأ، الشعور بألم في الذراع أو الرقبة أو الفك وضيق التنفس والتعرق والغثيان والتعب والإغماء وفقدان الوعي.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وأفادت المنظمة أن نحو 17.3 مليون شخص يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30 بالمئة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.