مشاريع كبيرة لتحديث مكة المكرمة

مكة المكرمة- من عمر حسن
بحاجة للمزيد من المساحة

يندرج المجمع التجاري والسكني الذي تعتزم السعودية انشاءه في موقع قلعة اجياد التي اثارت ازالتها غضب تركيا، بين عدد من المشاريع الاخرى الجارية لتحديث مكة المكرمة.
وقد اصدرت السلطات السعودية موافقتها على ازالة قلعة اجياد وبناء مجمع لمضاعفة عدد الحجاج الذين سيقيمون قرب الحرم الشريف في مكة المكرمة غرب السعودية.
واكدت دراسة نشرها معهد للدراسات في مكة المكرمة، مركز فقيه للبحث والتنمية ان "معظم الابنية تقع حاليا قرب الحرم الشريف وقدرتها لا تستطيع ان تلبي العدد المتزايد للحجاج".
واضافت الدراسة ان "الحل الوحيد هو تطوير المنطقة المحيطة بالمسجد عبر بناء ابراج من اجل زيادة قدرتها وحل مشاكل المرور".
وتقضي خطة تطوير مكة المكرمة بزيادة مساحة المناطق السكنية حول المسجد ثلاث مرات عما هي عليه الآن لتبلغ خمسة كيلومترات مربعة يمكن ان تستقبل 1.2 مليون زائر مقابل اقل من 500 الف اليوم.
كما تقضي بزيادة مساحة مواقف السيارات لتتمكن من استقبال 45 الف سيارة وزيادة مساحة مناطق المشاة الى 120 الف متر مربع مقابل ستة آلاف اليوم.
وتتوزع اسواق تقليدية اليوم على 180 الف متر مربع حول المسجد بينما تنص الخطة على اقامة مراكز تجارية حديثة واسواق على مساحة 660 الف متر مربع.
ومن اجل تسهيل حركة السير ومنع الاختناقات المرورية سيتم انشاء حوالي اربعين من الطرق الثانوية المؤدية الى المسجد الى جانب انفاق للمشاة.
كما تتضمن الخطة اعداد حوالي ثلاثين الف متر مربع من الحدائق التي ستزرع فيها ثلاثون الف شجرة.
وعلى هضبة تشرف على المسجد الحرام، سيقام مشروع سكني تقدر كلفته 1.6 مليار دولار.
وسيحل حوالي 120 من الابراج السكنية محل مئات المساكن القديمة من اجل استضافة مئة الف شخص على مساحة تبلغ 160 الف متر مربع.
كما سيقام مشروع مماثل لابنية سكنية ومركز للتسوق على موقع مستشفى قديم قرب المسجد يحمل اسم قلعة اجياد نفسها التي اثارت ازالتها الاسبوع الماضي غضب تركيا. وسيبنى مستشفى جديد داخل هذا المجمع الجديد.
وقد شكلت ثلاث شركات بناء هي "مكة للتعمير" و"مجموعة بن لادن" و"اوجيه السعودية" مجموعة من اجل هذا المشروع.
وقال مسؤول في سلطة تطوير مكة ان هناك مشاريع عديدة لتحسين وضع الحجاج من اجل استخدام افضل للمناطق المحيطة بالمسجد الحرام.
وكانت انقرة احتجت الاسبوع الماضي على ازالة قلعة اجياد التي بنيت حوالي العام 1775 لبناء 11 برجا سكنيا من الف شقة وفندق من برجين توأمين من فئة خمس نجوم.
ويشمل المشروع الذي يفترض ان يغطي 23 الف متر مربع ويفترض ان ينجز في 2005، بناء نموذج من قلعة اجياد التي انشئت في الماضي للدفاع عن مكة المكرمة.
وهذه المشاريع لتطوير وتوسيع مكة المكرمة ليست بجديدة. فقد قامت السعودية في السابق بعمليات توسيع اصبح المسجد الحرام بعدها يستطيع استقبال مليون مسلم والمسجد النبوي في مكة المكرمة مليون مسلم.
وذكرت الحكومة السعودية العام الماضي انها انفقت منذ اعتلاء الملك فهد بن عبد العزيز عرش المملكة، حوالي 27 مليار دولار على الحج والحرمين الشريفين.