مشاركة عربية من المحيط إلى الخليج في معرض الشارقة للكتاب

405 آلاف عنوان كتاب في المعرض

الشارقة - ينتظم معرض الشارقة الدولي للكتاب من 6 حتى 16 من نوفمبر/ تشرين الثاني وتشمل برامجه عددا من الأنشطة والعروض ومئات الآلاف من عناوين الكتب عن مختلف الموضوعات في مجالات الأدب والعلوم والمعرفة والثقافة والإنتاج الفكري.

وكشفت إدارة المعرض خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بحضور رئيس دائرة الثقافة والإعلام عبد الله العويس ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب أحمد بن ركاض العامري تفاصيل البرامج الجديدة والمصاحبة والإعلان عن ضيف الشرف وحجم المشاركة والدول التي ستشارك لأول مرة وإعداد العارضين والجوائز الثقافية المختلفة التي سيتم تكريم أصحابها خلال فترة انعقاد المعرض.

ويبلغ عدد الدول المشاركة في الدورة الحالية من معرض الشارقة الدولي للكتاب 53 دولة منها23 دولة عربية، أمّا عدد الدول الأجنبية فيصل إلى 26 دولة، فيما بلغ عدد الدول التي تشارك لأول مرة 4 دول، هي كل من البرتغال ونيوزلندا وهنغاريا وبريطانيا.

وسيتم تكريم جمهورية لبنان إضافة إلى العديد من المبدعين خلال حفل افتتاح فعاليات المعرض، وذلك بتوزيع جوائز الشارقة الثقافية التي تشمل جائزة الشخصية الثقافية، وجائزة فئة أفضل دار نشر محلية وعربية وأجنبية، وجائزة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي في مجال الإبداع. وجائزة أفضل كتاب إماراتي مترجم عن الإمارات، وجائزة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات، وجائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات، وجائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية والعديد من الجوائز ذات الصلة.

ومن المنتظر أن يفوق عدد المشاركين 1010 مشارك، وضمت العناوين المشاركة في المعرض نحو 405 ألف عنوان بزيادة 20 ألف عنوان عن العام الماضي، وذلك في مجالات العلوم والمعارف والمعاجم، وكتب أدب وثقافة الطفل والناشئة تنتمي إلى 180 لغة، كما أعلنت إدارة المعرض عن أن أنشطة والعروض التي سيتم تقديمها ضمن دورة العام الحالي والتي تتجاوز 580 عرض مختلف.