مسلسلات 'عائلية' تغزو رمضان

عائلة سمير غانم جميعها في مسلسل واحد

القاهرة - في ظاهرة تجتاح مسلسلات رمضان، يشترك أفراد من عائلة واحدة في أعمال تلفزيونية عديدة بما وصفه المتابعون بوراثة الفن والموهبة والشهرة.

ولا تعد ظاهرة الفن بالوراثة أو ما يسمى أيضا بالعائلات الفنية بالظاهرة الجديدة، فقد شهدت الساحة الفنية المصرية في أوائل القرن الماضي عددا كبيرا من الإخوة العاملين في مجال الفن بأنواعه، وتطورت الظاهرة لتصبح المسلسلات والأعمال الفنية مكانا عائليا يجمع معظم أفراده من التمثيل إلى الإنتاج والإخراج وكتابة السيناريو وحتى الأعمال التقنية.

ويشارك أفراد العائلة الواحدة في الأعمال الدرامية بمن فيهم الأطفال والرضع أحيانا، وتأكيدا على انتشار ظاهرة العائلات الفنية في مصر برزت عدة أعمال درامية رمضانية لهذا الموسم جمعت عددا كبيرا من النجوم من عائلة واحدة في كل عمل.

ومن أبرز الأعمال الدرامية الرمضانية التي تضمنت ممثلين من نفس العائلة مسلسل مأمون وشركاه، ويجمع هذا العمل عائلة الزعيم عادل إمام وهي ليست المرة الأولى التي تجتمع فيها العائلة في عمل درامي حيث يستعين الفنان عادل إمام بنجله رامي إمام للمرة الرابعة لإخراج مسلسل بعد إخراجه للأعمال السابقة "صاحب السعادة" و"العراف" و"فرقة ناجي عطا الله".

ويقد أيضا المسلسل نجل الزعيم الثاني محمد إمام والذي شارك معه سابقا في عدة أعمال تلفزيونية وسينمائية أهمها مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" وفيلم "حسن ومرقص".

وتجتمع عائلة شميس في "أزمة نسب" موزعين بين المنتج محمود شميس وشقيقه الممثل عمرو شميس ونجله أحمد محمود شميس، وهو من بطولة كل من زينة ومحمود عبد الغني.

أما في مسلسل "نيللي وشريهان" فتشارك عائلة الممثل سمير غانم في العمل حيث آلت البطولة إلى الشقيقتين دنيا وإيمي سمير غانم فضلا عن مشاركة والديهما سمير غانم ودلال عبد العزيز.

ويستعين الممثل عمرو سعد بابنه رابي لأداء دوره في فترة الطفولة في الحلقات الأولى من امسلسل يونس ولد فضة، فضلا عن مشاركة أخيه الفنان أحمد سعد لغناء تِتر وأغاني المسلسل.

ويشهد مسلسل هي ودافنشي مشاركة عائلتين، حيث أسند المخرج عبدالعزيز حشاد إلى زوجته صوفيا وابنتهما سيلين دورين في المسلسل الذي يقوم ببطولته خالد الصاوي وليلى علوي، وأسند المؤلف محمد الحناوي دورا هاما لزوجته هدى الإدريسي فضلا عن مشاركة ابنهما.

وفي مسلسل الكيف يجتمع ثلاثة أشقاء هم المؤلف محمود أبو زيد، والممثل كريم محمود أبو زيد، وشقيقهما أشرف محمود أبو زيد ملحن تِتر العمل المأخوذ عن فيلم الكيف الشهير.

في "ونوس" يقف الممثل يحيى الفخراني وابنه شادي الذي يشرف على الاخراج بعد أن أخرج له سابقا مسلسلي "دهشة" و"الخواجة عبدالقادر"، الذي كان أول عمل إخراجي طويل لشادي الفخراني.

ويذهب أحد أدوار مسلسل الأسطورة الرئيسية إلى مي عمر زوجة المخرج محمد سامي، وهذا المسلسل من بطولة النجم محمد رمضان.

ويقوم ببطولة مسلسل راس الغول الفنان محمود عبدالعزيز، وهو من انتاج نجله محمد محمود عبدالعزيز، وهذه هي المرة الثانية التي يقوم فيها محمد بإنتاج مسلسل حيث كان العمل الأول "باب الخلق" الذي عرض في رمضان عام 2012.