'مسارات جديدة' تعنى بمواضيع التربية والتعليم

كتب ـ عزيز العرباوي
الرقي بالحوار التربوي

صدر العدد الثاني من مجلة "مسارات جديدة" عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة دكالة عبدة والتي تعنى بمواضيع التربية والتعليم وكل جديدة في هذا المجال.
أسهم في هذا العدد ـ الذي اهتم بموضوع "الحكامة في مجال التربية والتكوين" كملف خاص بالعدد الجديد ـ الكثير من الأساتذة الباحثين والمهتمين بمجال التربية والتكوين محليا ووطنيا وعربيا.
جاء في مقدمة العدد أن "موضوع الحكامة في مجال التربية والتكوين والذي شاركت فيه أقلام من خارج المملكة ومن داخلها، أملا في توضيح الرؤية وتيسير التعامل والممارسة للمفهوم الصحيح والحقيقي للحكامة داخل المجال التربوي والتكويني بمجتمعنا الفتي، الذي أضحى في هذا العصر الموسوم بالعولمة، مطالب ببذل كل المجهودات لتأهيل رأسماله البشري....". ولذلك كانت كل المساهمات قادرة على مقاربة الموضوع والتعاطي معه بفكر واسع وبرؤية متميزة.
أسهم في العدد كل من عبدالكريم غريب مدير مجلة عالم التربية بموضوع "الحكامة في مجال التربية والتكوين: من المقاربات إلى النموذج التربوي التكويني المغربي الحداثي"، والدكتور لكحل لخضر بموضوع "متطلبات تجسيد الخطة التربوية على ضوء المعايير الاقتصادية للإصلاح التربوي"، ومحمد فاتيحي أستاذ التعليم العالي وباحث في علوم التربية بموضوع "التدبير التشاركي رهان الحكامة الجيدة في التربية والتعليم"، وعبدالفتاح الزين أستاذ باحث في السوسيولوجيا بموضوع "أية حكامة لأي تدبير تربوي: المنهج الإرشادي لمدرسة النجاح"، والدكتور الحسن بوقسيمي رئيس شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس بموضوع "مدلول الحكامة بين الأمس واليوم"، والدكتورة حليمة الغراري من كلية علوم التربية بالرباط بموضوع "الحكامة دعامة لقيادة ناجعة"، والدكتور عزالدين الخطابي من المدرسة العليا للأساتذة بمكناس بموضوع "الرهانات الإتيقية للحكامة التربوية"، ومحمد طواع بموضوع "أية حكامة لمدرسة النجاح؟"، وفائزة السباعي النائبة الإقليمية بقطاع التعليم المدرسي بصفرو بموضوع "جدلية الحكامة الجيدة وتحديث فعل التدبير بين الكرونولوجيا الاصطلاحية واستقراء المنظور الجديد لواقع الممارسات التدبيرية التربوية"، وعزيز العرباوي كاتب وباحث بموضوع "الحكامة في التربية والتكوين: الأسس والمعايير"، والدكتور العربي فرحاتي أستاذ علوم التربية بجامعة باتنة بالجزائر بموضوع "الحكامة في إدارة جماعة القسم أثناء الدرس في ضوء جدلية الانعتاق والاعتناق"، والدكتور زردومي امحمد أستاذ محاضر بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجزائر بموضوع "الحكامة في التربية بين الرهان والتحدي"، إضافة إلى العديد من الأسماء والمواضيع المتميزة التي يصعب حصرها.
وما يمكن قوله عن هذه المجلة الفتية هو أن طاقمها يريد منها أن تصل إلى كل المهتمين وتضيف جديدا إلى الساحة التربوية، حيث جاء في التقديم للعدد ما يلي :".. ذلك أننا سعينا .. إلى تعميق النقاش والحوار والتأسيس في الوقت نفسه لهذا الخطاب التربوي الحداثي المرتبط بالحكامة، لأن البرنامج الاستعجالي (2009 -2012)، المرتكز في مرجعيته على استراتيجيات متبنية للمفهوم الحقيقي للحكامة،..".
وضمن هذا السياق يمكن القول إن المجلة تهدف إلى هذا الأمر وتحاول جاهدة الرقي بالحوار التربوي والنقاش العلمي حول الفكر التربوي. عزيز العرباوي ـ كاتب وباحث من المغرب