مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث يحل ضيف شرف معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

تكملة تاريخ الجبرتي

الإسكندرية ـ يحل مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث ضيف شرف الدورة الحادية عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، والذي يقام في الفترة من 26 مارس/آذار إلى 7 إبريل/نيسان 2015.

ويشارك في افتتاح المعرض الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز؛ رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

ويأتي ضمن مشاركة المركز مجموعة من المحاضرات التي تثري البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، تبدأ يوم الافتتاح الموافق 26 مارس/آذار بمحاضرة بعنوان "المجموعات المصرية النادرة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"، يلقيها الدكتور يحيى محمود بن جنيد.

ويلقي الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، في نفس اليوم، محاضرة بعنوان "تكملة تاريخ الجبرتي: نسخة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية".

ويقام الجمعة الموافق 27 مارس/آذار محاضرة "ترجمات المصريين للرحلات الأجنبية إلى الجزيرة العربية" للدكتور عوض عطا البادي، يليها محاضرة "الأعلام المصريون في النقوش العربية القديمة المكتشفة في المملكة العربية السعودية" للدكتور سليمان الذييب.

أما السبت الموافق 28 مارس/آذار فيضم البرنامج محاضرة "تجربة مصري في التدريس بالجامعات السعودية" للأستاذ الدكتور عبدالستار عبدالحق الحلوجي، و"تراجم النجديين في التاريخ الجبرتي" للدكتور عبدالله بن محمد المنيف، و"المخطوطات المصرية المنسوخة في مصر والمحفوظة في مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"، لعبدالعزيز الراجحي.

ويتميز مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث بتحقيق إنجازات عديدة منذ سبعينيات القرن العشرين في مجالات التراث والثقافة والفكر، خاصة من خلال رعايته للعديد من المشروعات البحثية الجادة، والمعارض الإسلامية التي لاقت ترحيبًا دوليًا؛ كمعرض السلاح ومعرض المخطوطات. ومن المقرر أن يهدى المركز مطبوعاته إلى مكتبة الاسكندرية والجمعية المصرية للدراسات التاريخية خلال فعاليات المعرض.

يذكر أن إدارة المعرض انتهت من إجراءات قبول دور النشر المشاركة في المعرض من الكويت والإمارات والسعودية ولبنان وسوريا والولايات المتحدة الاميركية.

ويقدم المعرض ما يزيد على مائة فاعلية ثقافية تتضمن ندوات لمجموعة من الشعراء على رأسهم الشاعر سعيد شحاتة والشاعر شريف الشافعي، ومجموعة من والأدباء ومنهم محمد المنسي قنديل، والأجيال الجديدة من الأدباء كبلال رمضان، كما يتضمن المعرض مشاركات هامة وكبيرة من أدباء وشعراء الإسكندرية.

كما يشهد المعرض مسابقات يومية للجمهور يجرى خلالها توزيع ما يزيد على ألفي كتاب هدية مقدمة من مكتبة الإسكندرية ومركز الملك فيصل للدراسات.

ويمكن متابعة الصفحة الرسمية للبرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب على فيسبوك:

https://www.facebook.com/alexbookfair2015