مركز العين للمؤتمرات يستضيف الدورة الرابعة لمعرض 'العين تقرأ'

برنامج ثقافي غني وفعاليات مميزة

أبوظبي ـ تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من 30 سبتمبر/أيلول ولغاية 6 أكتوبر/تشرين الأول القادم 2012، الدورة الرابعة من معرض "العين تقرأ" في مركز العين للمؤتمرات (الخبيصي)- قاعة 1.

ويُعد المعرض ملتقى ثقافيا يجمع كتابا وشعراء من دولة الإمارات، ويوفر للمهتمين فرصة الحصول على الكتب التي يريدونها باللغتين العربية والإنجليزية، وسوف يقدم المعرض سلسلة من البرامج والأنشطة حافلة بالتعليم والترفيه والتوعية والتثقيف للكبار والصغار معا.

ويتيح المعرض التعرّف والتفاعل مع مقومات الثقافة والتراث الإماراتي، وذلك عبر القصص والمسابقات والحرف اليدوية. كما سوف يتضمن البرنامج ندوات نقاشية تفاعلية وحوارات وقراءة الشعر ولقاءات تواقيع الكتب من مؤلفيها. وبإمكان الزوار استبدال كتبهم القديمة بكتب أخرى في جناح "تبادل الكتب". ويوفر المعرض "ركن الإبداع" الذي يتضمن سلسلة من الأنشطة بهدف تشجيع الأطفال على القراءة.

البرنامج الثقافي لمعرض "العين تقرأ" للكتاب يهدف إلى إبراز المشهد الأدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تشتمل فعالياته على قراءات وأمسيات شعرية وتواقيع كتب وإطلاق كتب وندوات حوارية مع كتاب بارزين، كما أن جميع الأنشطة مفتوحة أمام الجمهور، وتليها أسئلة وأجوبة، مع إتاحة الفرصة للزوار لعرض مواهبهم الشعرية عبر دعوتهم للمشاركة في جلسات أدبية مفتوحة.

وأوضحت شركة "كتاب" في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة- المنظمة للمعرض، أنه، ونزولا عند طلب الجمهور، سوف يعود معرض "العين تقرأ" لينظم طاولة تبادل الكتب يومي الجمعة والسبت، ويشمل ذلك الكتب التي في حالة جيدة باللغتين العربية والإنجليزية.

وبهدف التعريف بأنشطته وفعالياته ودوراته المتواصلة على مدار العام، سوف يقوم مركز القطارة للفنون بمدينة العين، والتابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، باستضافة العديد من الفنانين، حيث سيقوم الفنان بالرسم أو التصوير بشكل مباشر أمام الجمهور للتواصل معه، والتعريف بنفسه وبفنه. وينظم كذلك المركز مسابقة التصوير للأطفال حيث يستطيع الطفل أو الطالب المشاركة بصورة موضوعها حول العين تقرأ، فضلا عن عرض لوحات للفنانين، وتوزيع هدايا تذكارية للزوار.

البرنامج التفصيلي :

الأحد 30 سبتمبر/ أيلول

11:00 ص "قصة الشيخ زايد بن خليفة وزوجته البدوية"، ترويها مريم المزروعي

6:30 م نبذة عن الخط العربي، مع محمد مندي

8:00 م قراءة شعرية، مع إبراهيم محمد إبراهيم

الاثنين 1 أكتوبر/ تشرين الأول

10:30 ص نماذج من الخط العربي، مع محمد مندي

7:00 م حوار وقراءات، مع حارب الظاهري

الثلاثاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول

10:30 ص سرد القصص (تنظمه إدارة التراث المعنوي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة(

7:00 م لقاء مع د. ناديا بوهنّاد

الأربعاء 3 أكتوبر/ تشرين الأول

10:30 ص سرد القصص (تنظمه إدارة التراث المعنوي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة)

5:00 م أمسية أدبية مفتوحة

7:00 م تحديات الكتابة للمرأة مع سمر السامرائي )لآلئ عمري) والدكتورة مريم الشناصي

)مذكرات فارسة عربية) تنظمها دار النشر "كتّاب".

الخميس 4 أكتوبر/ تشرين الأول

10:30 ص سرد القصص (تنظمه إدارة التراث المعنوي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة(

5:00 م أمسية أدبية مفتوحة

7:00 م شابات مبدعات مع سمية سعيد حارب )مصممة جرافيك)، وكلثم صالح (ميدان جميرا)، وصالحة عبيد (ساعي السعادة( )تنظمها كتّاب).

8:00 م حفل إطلاق كتاب تنظمه دار النشر "كتّاب".

الجمعة 5 أكتوبر/ تشرين الأول

5:30 م ندوة عن الفن في أبوظبي وإطلاق كتب، حيث يعرض أصحاب صالات الأعمال الفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة أحدث إصداراتهم من الكتب الفنية والثقافية باللغة العربية. ينظمها "فن أبوظبي".

7:30 م كائنات خرافية مع عبد العزيز المسلم )حكايات خرافية) تنظمها "كتّاب.

8:30 م الكتابة... حروف أنيقة، أمسية خاصة مع عبدالله النعيمي، مؤلف "اسبريسو"، يحاوره الكاتب المميز محمد خميس.

السبت 6 أكتوبر/ تشرين الأول

10:00 ص أمسية أدبية مفتوحة

10:30 ص سرد القصص (تنظمه إدارة التراث المعنوي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة(

12:0 م لقاء ناصر عراق، مؤلف رواية "تاج الهدهد" في حوار مع أعضاء نادي الكتب والروايات.

5:00 م أمسية أدبية مفتوحة

6:00 م الكاتب: مهاجم أم مدافع؟ مع د. علي النعيمي (لا وصاية بعد اليوم(، وبدرية البشر (تزوج سعودية)، يدير الأمسية جمال الشحّي من دار النشر "كتّاب".

7:00 م حفل إطلاق كتاب.

• برنامج ركن الإبداع في معرض "العين تقرأ" للكتاب

ترحب هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالزوار في ركن الإبداع .. المكان المخصص لزوار المعرض الصغار، من عمر ست سنوات إلى اثنتي عشرة سنة. من 30 سبتمبر/أيلول وحتى 6 أكتوبر/تشرين الأول، 2012.

حيث تستمر عملية دمج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في البرنامج عن طريق ورش فنية

وحرفية خاصة بهم بإشراف مدربين متخصّصين.

كما سيتوفّر في الركن مترجم للغة الإشارة، من قبل مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة ليتسنى لهم الاستمتاع بأنشطة وورش ركن الإبداع كأقرانهم.

ينقسم ركن الإبداع في عام 2012 الى أربعة أركان :

1- ركن القراءة

سيشترك في هذا الركن مركز ارتقاء و طالبات جامعة الإمارات لأداء الورش المتميزة للطفل.

سيتم في هذا الركن قراءة بعض القصص المنتقاة للأطفال وتشجيعهم على الاستماع وطرح بعض الأسئلة عليهم ومكافأتهم بعد ذلك ببعض الهدايا البسيطة، كما سيتم في هذا الركن تنفيذ بعض الألعاب القرائية مثل: بناء الكلمات ، دميتي من صنع يدي ، أقرأ وأطبخ ، ماذا في الصحف اليومية؟، عالم الكلما.

2- ركن التعبير الفني

سيدير هذا الركن مجموعة من طلبة و طالبات من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، و سيكون هناك العديد من الورش الفنية و الحرفية و بإشراف مدربين متخصصين.

3- ركن التوعية المرورية

سيدار هذا القسم من قبل قسم مرور العين فرع العلاقات العامة، وستتم التوعية من خلال مسابقات متنوعة و محاضرات مبسطة، كما أنه ستوزع هدايا للأطفال .

4- ركن الاستشارات التربوية والأسرية

ستقدم الدكتورة نجوى الحوسني الأستاذ المساعد في جامعة الإمارات في قسم المناهج وطرق التدريس، استشارات تربوية و أسرية مجانية في الفترة المسائية.

• الداعمون والمشاركون :

- جامعة الإمارات :

ستشارك طالبات كلية التربية من جامعة الإمارات في ركن الإبداع بورش متنوعة للقراءة وذلك تحت إشراف الدكتورة نجوى الحوسني أستاذ مساعد في جامعة الإمارات في قسم المناهج وطرق التدريس.

- مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية:

يشارك طلبة و طالبات من مركز العين للرعاية والتأهيل في مجموعة من الورش الفنية والحرفية، وذلك ايمانا منا بقدراتهم و رغبة منا في استكمال عملية الدمج الفعلي لهذه الفئة.

- مركز ارتقاء:

يقدم مركز ارتقاء في ركن الإبداع مجموعة من الورش الخاصة بمهارات متنوعة في القراءة و التفكير، ويعد المركز أول مركز تنمية بشرية للأطفال في الوطن العربي.

- قسم مرور العين - فرع العلاقات العامة:

برامج توعية مرورية ضمن فعاليات معرض العين تقرأ للكتاب من خلال مسابقات و برامج وهدايا متنوعة.

- دكتورة نجوى محمد الحوسني:

أستاذ مساعد في جامعة الإمارات في قسم المناهج وطرق التدريس حاصلة على دكتوراه في مناهج وطرق التدريس من جامعة كنساس في منهاتن –الولايات المتحدة الأمريكية.