مرشح ديمقراطي للرئاسة الاميركية يدعو الى انهاء احتلال العراق

تحد جديد لبوش

واشنطن - دعا السناتور والمرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة جون كيري الى وضع حد للاحتلال الاميركي للعراق.
وقال السناتور كيري لشبكة "ان بي سي" التلفزيونية الاربعاء "علينا وضع حد للانطباع السائد حول احتلال اميركي. علينا حماية قواتنا. وذلك يعني ان الانفة ينبغي ان لا تمنع هذه الادارة من التوجه الى الامم المتحدة والقيام بما كان يجدر ان تقوم به منذ البداية".
وقال السناتور عن مساتشوستس وهو احد المرشحين الاوفر حظا لتمثيل الحزب الديموقراطي في السباق الى البيت الابيض في تشرين الثاني/نوفمبر 2004، "لقد قاتلت في فيتنام وان مساحة نصف جدار (النصب التذكاري المقام في واشنطن تخليدا لذكرى المحاربين القدامى في فيتنام) تحمل اسماء الاشخاص الذين كانوا هناك لان المسؤولين في تلك الفترة، وبفعل الانفة، لم يعرفوا كيف يتخذون القرارات الصائبة".
وانتقد السناتور كيري، وهو عضو في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، ايضا سياسة الادارة الاميركية التي ادت الى اندلاع الحرب في العراق في العشرين من اذار/مارس.
وقال "كان الحري بالرئيس ان يقوم بالمزيد من الدبلوماسية قبل الذهاب الى الحرب". واضاف "قلت للرئيس: سيدي الرئيس، لا تندفعوا الى الحرب. ينبغي ان تقيموا تحالفا واسعا ضروريا للفوز بالسلام".
واضاف "ان تحقيق الانتصار في الحرب لم يكن الاصعب، الاصعب هو الفوز بالسلام. ولا اعتقد ان الرئيس وضع خطة لذلك".
وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اعرب الاسبوع الماضي عن تأييده لارسال "عدد كبير من الدول" الى العراق بما فيها فرنسا والمانيا في اطار اعادة اعمار هذا البلد.