مدينة النجف الاشرف تطرق بوابة التسوق الالكتروني

النجف (العراق) - من عقيل غني جاحم


تسوق الكتروني

نمت في الآونة الأخيرة ظاهرة التسويق والتسوق الالكتروني في محافظة النجف العراقية باعتبارها مدينة اقتصادية وساحة جديدة لعرض الكثير من البضائع ولكن بطريقة الالكترونية.

وقال لؤي زوين صاحب موقع سوق النجف الالكتروني "أن هذا الموقع هو الأول في النجف والذي يقسم المدينة إلى عدة تصنيفات (النجف الاشرف، الكوفة، الحرية، العباسية، الحيدرية، الحيرة، ابوصخير، ناحية القادسية، الإحياء الشمالية، الأحياء الجنوبية، الشبكة) وليقدم العديد من الخدمات التجارية والاقتصادية الإعلانية (عيادات أطباء، المواد الصناعية، عقارات، بيع السيارات، الحصول على فرص عمل، خدمة الفنادق المطاعم، الشركات السياحة، وبعض الإعلانات الحكومية)".

وأشار زوين الى الحاجة إلى زمن اكبر لتنمية هكذا ثقافة لدى المواطنين لما فيها من أهمية واختصار للوقت والجهد، مبيناً ان الإعلان في الموقع مجاناً لكسب أكثر عدد من المشتركين".

وتابع زوين إن "إنشاء مثل هكذا مواقع يعتبر دليل تجاري الكتروني لمن هم في داخل العراق وخارجه للاطلاع على أخر المستجدات في المجال الاقتصادي".

ومن جهته أكد حسنين محي الدين مدير تطوير المشاريع الصغيرة في غرفة تجارة النجف على أهمية التسوق الالكتروني البعيد عن العراق "ولكن هو قريب من خلال وجود بعض الشباب الذي يسعون لتنفيذه...".

وأشار محي الدين إن "العمل على التسويق الالكتروني يفتح أفاق ليس فقط في البيع والشراء في الجانب الاقتصادي ولكن من مفهوم خلق فرص عمل لأصحاب الاحتياجات الخاصة ممن يعانون ضروف خاصة تمنعهم عن العمل".

وقال "لاحظت خلال زيارتي إلى جامعة القاهرة مشروع لتحفيز كل ضرير للعمل في المجال الالكتروني في القسم الالكتروني في الجامعة".

وتابع محي الدين تم الاتفاق مع الدكتور محمد جمعة رئيس غرفة تجارة الجيزة خلال الزيارة الأخيرة لغرفة تجارة النجف لاستقطابه لإقامة دورة للتجار والنخبة في القطاع الاقتصادية الالكتروني من اجل الرؤية المستقبلية لهذا المجال ولما يحمله من أهمية اقتصادية".

وقال علي بحر معتمد شركة "كودا كي" للاستضافة والتصميم "لدينا نظام إعلاني متطور يشترك فيه أكثر من 250 موقع إخباري وتجاري ومواقع لمؤسسات، يتم من خلاله الإعلان فيها من خلال بنرات جانبية لهذه المواقع". واضاف "هذا المشروع يسهل لأصحاب المواقع والمعلنين التواصل بينهما، وتساهم هذه الخدمة في تقليل النفقات لأصحاب المواقع لاستضافتهم وكذلك رفع المعدل الربحي للمواقع".

مشيراً إن هناك في النية مفاتحة بعض المواقع الإعالمية الإعلانية للإعلان فيها.

فيما اعتبر منذر علي صاحب مكتب عقارات في حديثه "إن هذه الخطوة جيدا ومميزة لنواكب معها التطور الحاصل في العالم... مثل هذه مواقع تتيح لنا الإعلان فيها بطريقة مختلفة عن المألوف لكسب زبائن جدد بسبب الركود الحاصل في هذا المجال".