مخرجو الدراما يسابقون الزمن للحاق بسهرات رمضان

'في غمضة عين'

القاهرة ـ اجبرت شروط القنوات التلفزية صناع دراما رمضان على زيادة ساعات العمل للانتهاء من تصوير أعمالهم المقرر عرضها في الشهر المبارك، حيث حرص أغلب المخرجين على الإسراع بمعدلات التصوير ولجأ بعضهم إلى الاستعانة بمخرج آخر لمساعدته في تصوير بعض المشاهد.

وتطلب القنوات التلفزية تسلم 10 حلقات على الأقل قبل بداية الشهر الكريم للتنويه عن العمل. وذكرت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية ان من بين الأعمال التي قاربت على الانتهاء مسلسل "في غمضة عين" بطولة داليا البحيري وأنغام، حيث لم يبق من الزمن على الانتهاء منه سوى أسبوعين فقط، بحسب تقديرات مخرجه سميح النقاش.

وتدور أحداث المسلسل حول صديقتين الأولى "نبيلة" تجسدها أنغام والثانية "فاطمة" وتجسدها داليا البحيري وتربطهما صداقة قوية لنشأتهما في دار أيتام، إلا أن الظروف تفرق بينهما وتعيش واحدة منهما في الاسكندرية والثانية بالقاهرة.

وانتهى المخرج تيسير عبود من تصوير مسلسله الجديد "ورد وشوك" وبدأ مرحلة المونتاج للمسلسل الذي يلعب بطولته صابرين واحمد خليل وداليا مصطفى وطارق لطفي وروجينا، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي ويعرض للطبقتين الرأسمالية الوطنية المنتجة والرأسمالية الطفيلية الشرسة سيناريو وحوار ماجدة خير الله.

ودخل مسلسل "ابن موت" مرحلة المونتاج بعد انتهاء مخرجه سمير سيف من تصوير المشاهد النهائية بإيطاليا ويشارك في بطولته خالد النبوي وعلا غانم ومحمد نجاتي ومحمد لطفي وتأليف مجدي صابر. وتدور أحداثه حول جابر الاسكندراني الذي يقرر الحصول على حقه بيده بعدما فشل في الحصول عليه بكل الوسائل المشروعة مما يدفعه للسفر إلى إيطاليا لتحقيق طموحه الذي لم يستطع الوصول إليه في مصر.

وأصبح مسلسل "قضية معالي الوزيرة" جاهزاً للعرض بعد أن انتهت مخرجته رباب حسين من تصوير جميع المشاهد، كما انتهت من مرحلتي المونتاج والمكساج، والمسلسل تأليف محسن الجلاد، ويلعب بطولته إلهام شاهين ويوسف شعبان وندى بسيوني ومصطفى فهمي وتامر هجرس وهبة مجدي وتدور أحداثه حول شخصية وزيرة تجسد دورها الهام شاهين تنشأ بينها وبين أحد رجال الأعمال قصة حب وتتصاعد الأحداث.

ومازال المخرج رامي إمام يبذل جهودا للانتهاء من تصوير بقية مشاهد مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، والذي تأجل في العام الماضي، تأليف يوسف معاطي وبطولة عادل إمام وأنوشكا واحمد السعدني، وتدور أحداثه حول ناجي عطا الله الملحق الإداري بالسفارة المصرية في تل أبيب حيث يتعرض لعدة مشاكل ويتم استبعاده من السفارة وتجميد أرصدته في أحد البنوك الإسرائيلية فيقرر سرقة البنك لاسترداد أمواله.

ولجأ المخرج نبيل الجوهري إلى تغيير أماكن تصوير مسلسل "بالأمر المباشر" ومنها مشاهد كان من المتوقع تصويرها في ميدان التحرير حيث فضل تصويرها باستديوهات المدينة في ظل صعوبة التصوير بالميدان. وأحداث المسلسل تدور قبل ثورة 25 يناير بسنوات طويلة وتتحدث عن بيع الممتلكات العامة والاراضي الزراعية والشركات "بالامر المباشر".

وأكد المخرج ابراهيم الشوادي انه سيضطر لاستكمال تصوير بعض مشاهد مسلسل"الإمام الغزالي" خلال شهر رمضان، موضحا أن المسلسل به الكثير من المشاهد الخارجية التي تقوم على الخدع والمعارك والحروب، ما تسبب في تأخر معدلات التصوير. وأكد الإستعانة بأكثر من مخرج لمساعدته على الانتهاء من التصوير نظرا لزخم أحداثه. وفي مسلسل "شربات لوز" بطولة يسرا وسمير غانم انتهى مخرجه خالد مرعي من مونتاج 7 حلقات فقط من العمل حتى الآان واضطر الى الاستعانة بمساعده في الاخراج فاضل الجرحي لتصوير عدد من المشاهد الداخلية في المسلسل بالديكور الخاص بفيلا يسرا وسمير غانم بمنطقة السليمانية. ورفض مرعي تماما حذف اي مشهد من مشاهد العمل لسرعة الانتهاء منه مفضلا تكثيف التصوير والمونتاج في الوقت نفسه بدلا من الاستغناء عن مشاهد.

واقتربت المخرجة كاملة أبو ذكري من نهاية تصوير مسلسل “ذات” بطولة نيللي كريم، حيث تواصل حاليا التصوير في الاستديو وبعض الشوارع والأماكن الخارجية، ورغم أن المسلسل بدأ تصويره قبل نحو 6 أشهر فإن أبوذكري بررت تأخرها بأنها حريصة على دقة الماكياج والملابس والاكسسوارات التي تستغرق ساعات طويلة قبل التصوير مما حال دون الانتهاء من العمل قبل الشهر الكريم.