محمد علي: سيرة من الوزن الثقيل

اعظم رياضي مشى على الارض.. على الاقل من وجهة نظر الناشر

فرانكفورت (المانيا) - ألقى بطل الملاكمة محمد علي بثقله في معرض فرنكفورت الدولي للكتاب يوم الخميس حيث قام بنفسه بإزاحة الستار عن سيرته الذاتية الهامة، وهي سيرة من "الوزن الثقيل" من جميع جوانبها بما في ذلك سعر الطبعة المحدودة الذي يبلغ 7500 دولار أمريكي للنسخة الواحدة.
ووقف بطل الملاكمة السابق (61 عاما) يبتسم للمصورين ملوحا لهم مستندا على مساعديه.
وعلى الرغم من أن علي - الذي يكاد أن يكون عاجزا عن الحركة بفعل مرض باركينسون - لم يقل شيئا في حفل تدشين كتابه الذي أقيم في جناح لعرض الكتب صنع بحيث يبدو مثل حلبة الملاكمة، فإن عينيه اللامعتين اجتذبتا جمهور المعرض الذي أخذ يلوح مهللا للبطل السابق الذي اكتفى برسم ابتسامة واسعة على شفتيه.
كما شهد الحفل الخميس لوني، زوجة علي التي رافقته طوال الستة عشر عاما الماضية.
ويزن الكتاب، الذي يبلغ عدد صفحاته نحو 900 صفحة ويحمل اسم «الاعظم في كل العصور»، نحو 30 كيلوجراما. ويقول الناشر الالماني إن الالف نسخة الاولى، أو «طبعة البطل»، ستباع بسعر 7500 دولار أمريكي للنسخة.
أما التسعة آلاف نسخة المتبقية، التي تفتقد أربع صور فضية اللون التقطها صديقه الصدوق المصور هاورد ل. بينجام، فستباع بسعر 3000 دولار للنسخة.
وعلى الرغم من أن نص الكتاب باللغة الانجليزية فإن تمويله ألماني، إذ كان ناشر الكتب المصورة الالماني بينيديكت تاشن، المعروف بغرابة أطواره، هو صاحب فكرته.
ويقوم محمد علي بتوقيع جميع نسخ الطبعة، طبقا لما أعلنته شركة "تاشن فيرل اج"، التي أقامت جناحها في معرض فرانكفورت الدولي بحيث يشبه حلبة الملاكمة لاضفاء مزيد من الجاذبية.
أما قارئو الكتاب باللغتين الالمانية والفرنسية واللغات الاجنبية الاخرى فسيتلقون بضع وريقات لمساعدتهم في فهم الاصطلاحات الخاصة باللعبة التي جرى جمعها من المقابلات التي أجريت معه أو المقالات والانباء التي نشرت عن محمد علي الذي ولد يحمل اسم كاسيوس كلاي في مدينة لويس فيل في ولاية كنتاكي الامريكية.
وكان الناشر تاشن قضى أربعة أعوام في جمع المادة العلمية الخاصة بعلي الذي وصفه الناشر في موقعه على الانترنت بأنه "أحد الشخصيات غير العادية في زمننا وأعظم رياضي مشى على الارض".
واحدث الملاكم الامريكي ضجة في بلاده لدى تحوله إلى الاسلام عام 1964 ورفضه الانخراط في صفوف الجيش الامريكي عام1967.