محمد القذافي يحصل على الف تذكرة لأولمبياد لندن


محمد القذافي وكيرسان إيليومجينوف.. شطرنح في ظل القصف

لندن - كشفت صحيفة ديلي تليغراف في عددها الصادر الاربعاء أن النجل الأكبر للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي حصل على مئات التذاكر للألعاب الأولمبية التي تستضيفها لندن صيف العام 2012.

وقالت إن محمد القذافي يرأس اللجنة الأولمبية الليبية ونجح في الحصول على 1000 تذكرة، وتخشى الحكومة البريطانية من أن يسبب لها حضور شخصيات من نظام القذافي لأولمبياد لندن احراجاً دبلوماسياً كبيراً.

واضافت أن قرار منح ليبيا تذاكر لأولمبياد لندن سيثير غضب نحو مليون بريطاني فشلوا في الحصول على تذاكر، فيما حذّرت مصادر في الحكومة البريطانية من أزمة دبلوماسية بعدما اتضح أن العقيد القذافي نفسه قد يحاول تعطيل هذا الحدث إذا ما بقي في السلطة حتى العام 2012.

واشارت الصحيفة إلى أن منظمي دورة الألعاب الأولمبية في لندن ملزمون ببيع تذاكر إلى ليبيا، بعد فشل اللجنة الأولمبية الدولية في طرد نظام القذافي من عضويتها رغم الإدانة الدولية لقمعه الدموي للمعارضين، وخصصوا مئات التذاكر لمحمد القذافي.

وقالت إن اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن رفضت الافصاح عما إذا كانت منحت ليبيا تذاكر للمناسبات الهامة في أولمبياد لندن، مثل حفل الافتتاح والذي من المتوقع أن يحضره 120 رئيس دولة، ونهائي سباق 100 متر للرجال ومنافسات الدراجات الهوائية.

واضافت أن متحدثاً باسم الحكومة البريطانية اكد بأن القذافي لن يتمكن من حضور أولمبياد لندن لأنه يخضع لحظر دولي على السفر واصدرت بحقه المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف.

وتشارك بريطانيا في الحملة الجوية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ضد قوات القذافي منذ آذار/مارس الماضي، بعد اتهام الزعيم الليبي بارتكاب جرائم حرب من قبل المحكمة الجنئية الدولية.