محكمة مصرية ترفض وقف مسلسل«إمام الدعاة»

القاهرة - من إيهاب سلطان
حسن يوسف قضى وقتا طويلا في الإعداد للمسلسل

قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة رفض الدعوى القضائية التي أقامتها أسرة الشيخ محمد متولي الشعراوي لوقف مسلسل "إمام الدعاة" الذي يعرض حاليا على 20 محطة تليفزيونية عربية.
وقالت المحكمة أنها اطلعت على سيناريو العمل ولم تجد ما يسيء للشيخ أو لتاريخه كما ذكرت أسرته في دعواها كما أكدت أنها ليست جهة اختصاص للنظر في ملائمة الفنان حسن يوسف للقيام بشخصية الإمام محمد متولي الشعراوي أم لا.
وأشارت المحكمة إلى أن الدعوى تستلزم بحثا موضوعيا ومتعمقا لتحديد الوقائع والشخصيات المصطنعة والدخيلة في أحداث المسلسل والتي تسيء إلى الشيخ وتاريخه كما ذكرت أسرته.
وكانت أسرة الشيخ أقامت دعوى قضائية نهاية الشهر الماضي ضد كل من كاتب السيناريو الدكتور بهاء الدين إبراهيم والمخرج مصطفى الشال والفنان حسن يوسف والمنتج المنفذ مطيع زايد وحسن حامد بصفته رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري جاء فيها أن سيناريو العمل الذي عرض عليهم تم التلاعب فيه وتغيير بعض الأسماء الحقيقية بدون مبرر وأقحم الشيخ في بعض الأحداث وتعامل مع بعض الشخصيات المصطنعة دون الحاجة لذلك مما أساء للشيخ ولتاريخه.
وتقول اسرة الشعرواي أن اختيار الفنان حسن يوسف للقيام بالشخصية لا يتناسب مع شخصية الشيخ وكان من الأفضل أن يقوم بها الفنان عزت العلايلي لتقارب الشبه بينهما.
ومن جانبه قال الفنان حسن يوسف أنا لا يمكن أبداً أن يسيء للشيخ الشعراوي فهو شيخ جليل وله عليً وعلى أسرتي أفضال كثيرة لا تنسى وتعلمت منه كيف يستثمر المسلم وقته وحياته الدنيوية بما يكسب به الدنيا والآخرة.