مجدداً في الاردن: تسمم جماعي بحليب فاسد

تتالي حوادث التسمم مؤشر على ازمة حقيقية في قطاع الصحة

عمان ـ اصيب اكثر من مئة طالب اردني بالتسمم الاحد بعد تناولهم الحليب الذي قدم اليهم ضمن مشروع التغذية المدرسية الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم الاردنية، حسب ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا".
وتسمم 104 طلاب في مدارس لواء ديرعلا الاساسية في محافظة البلقاء (شمال غرب عمان).
ونقلت الوكالة عن الطبيب احمد الحوارات مدير صحة لواء ديرعلا قوله ان "ثمانين طالبا من اصل 104 غادروا المستشفيات في حين لا يزال 24 طالباً يرقدون في المستشفيات قيد الرقابة الا ان حالتهم مطمئنة".
واضاف انه "تم التحفظ على كل كميات الحليب المخصصة لمدارس اللواء ضمن مشروع التغذية المدرسية".
من جانبه، اكد وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي خلال تفقده الطلبة المصابين الراقدين في ثلاثة مستشفيات "سحب كامل كميات الحليب المصنعة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي من كل مدارس المملكة والتحفظ عليها لحين ظهور نتائج الفحوص المخبرية".
وأضاف ان "اللجنة العليا للتغذية المدرسية ستجتمع اليوم لاعادة دراسة موضوع توزيع الحليب والاستماع الى التقارير الطبية الواردة من الجهات المختصة بشأن ما حدث اليوم في عدد من مدارس لواء دير علا من اجل اتخاذ القرار المناسب".
ومن جهته، قال محافظ البلقاء سامح المجالي ان "جميع الحالات مطمئنة وهي تحت الرقابة في ثلاث مستشفيات".
واضاف ان "نتائج الفحص المختبري لم تظهر بعد سبب هذا التسمم".
وتعود آخر حالة تسمم جماعي الى السابع والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر الماضي عندما اصيب 299 شخصاً بحالات تسمم اثر تناولهم وجبة عشاء في احد المطاعم الشعبية في بلدة تقع غرب مدينة جرش (50 كلم شمال عمان).