مثقفون مصريون يطالبون هيئة الكتاب بإصدار أعمال الأبلج المسرحية

ليه يا ناياتي؟

الفيوم (مصر) ـ طالب مثقفون مصريون الدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب بإصدار الأعمال المسرحية الكاملة للكاتب الراحل أحمد الأبلج.

كما طالبوا بتخصيص مؤتمر اليوم الواحد بفرع ثقافة الفيوم لتكريم الكاتب المسرحي أحمد الأبلج ودراسة ومناقشة أعماله المسرحية، كما طالب البعض بإطلاق اسمه على إحدى قاعتي مكتبة الطفل بسنورس تخليدا لذكراه.

جاء ذلك خلال حفل التأبين الذي أقامه نادي الأدب ببيت ثقافة سنورس وبرعاية فرع ثقافة الفيوم برئاسة الأديب منتصر ثابت في ذكرى الأربعين لوفاة الكاتب المسرحي الراحل أحمد الأبلج بحضور نجلي الكاتب الشاعر عبدالرحمن الأبلج، والمهندس محمد الأبلج وحشد من المثقفين وأقاربه ومحبيه والعاملين بفرع ثقافة الفيوم وبيت ثقافة سنورس ومكتبة الطفل.

حفل التأبين الذي أقيم مساء الخميس 18 سبتمبر/أيلول بمكتبة الطفل بسنورس قدمه أحمد طوسون، وتضمن كلمات لأصدقاء الكاتب من الأدباء والمسرحيين ومنهم: منتصر ثابت، محمود حويحي، أحمد قرني، عزت زين، محمد حسني إبراهيم، صفاء السعدني، سيد لطفي، أشرف أبوجليل، محمود عبدالمعطي، إيمان أمين، د. عمر صوفي، د. أحمد برعي، الفنان عهدي شاكر، الفنان إيهاب حمدي، محمد علاء، عمر جويدة، عماد هلال.

واختتم الحفل بكلمة لنجل الكاتب الراحل الشاعر عبدالرحمن الأبلج. وقام الأديب منتصر ثابت بتكريم اسم الراحل أحمد الأبلج وتسليم نجليه درع إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

يذكر أن أحمد الأبلج علي عبد العليم جاد، من مواليد سنورس أول سبتمبر/أيلول 1949، حصل على دبلوم الصنائع في 1969 – ثم شهادة المعهد الديني في 1981، ثم ليسانس الحقوق في 1989، ثم دبلومة الدراسات الإسلامية 1993.

عرضت أعماله التي قام ببطولتها أو تأليفها أو إخراجها على مسرح مدرسة الصنائع بسنورس ومسرح مدرسة الصنائع بالفيوم وبعض المسارح في القاهرة، ومنها: أغنية ع الممر (بطولة) سهراية في سنورس (بطولة) دياب في الأسر (تأليف وبطولة) الناس اللي تاهوا (تأليف وبطولة) التلميذة لواحظ (تأليف وبطولة وإخراج) الراجل اللي لسه ما فاقش (تأليف وبطولة وإخراج) وغيرها.

سافر أحمد الأبلج ليعمل بوزارة التربية والتعليم في دولة قطر سنة 1977، ويستمر هنالك حتى عام 1998، ليعود ويستأنف نشاطه المسرحي.

وبعد عودته من قطر صدر له: النهر يغير مجراه (عن هيئة قصور الثقافة 2003). خطيئة أوزوريس. السبيل (عن هيئة قصور الثقافة 2012). عطش الزهور نشرت على صفحات جريدة مسرحنا. الجدران، نشرت على صفحات جريدة مسرحنا. أوديب وشفيقة (عن هيئة قصور الثقافة) غنائم الملاعين (عن هيئة قصور الثقافة) 2013. مونودراما (والد وبس). مونودراما (كان لا بد أن يموت الحمار) نشرت على صفحات جريدة مسرحنا. ليه يا ناياتي. أصل الحكاية. أحلام وليد.

وشارك الأبلج في لجنة التحكيم لعدد من المهرجانات الثقافية في كل من (جامعة الفيوم – قصر ثقافة الفيوم – وغيرها ..)

وحصل على الجوائز التالية: جائزة أفضل نص في النشر الإقليمي عام 2003 لنص "النهر يغير مجراه". جائزة محمد سلماوي المسرحية باتحاد الكتاب عام 2013 لنص "غنائم الملاعين" جائزة المركز القومي الفرنسي لأفضل نص عام 2005 مسرحية "النهر يغير مجراه". جائزة أفضل نص عن القضية الفلسطينية من وزارة الثقافة والفنون بدولة البحرين عن مسرحية "صل الحكاية". جائزة عن مسرحية "أوديب وشفيقة". شهادة تقدير ودرع من محافظ الفيوم عن مهرجان الجامعات للمسرح.

وعرضت له مسرحية "النهر يغير مجراه" على أكثر من مسرح في القاهرة. كما عرضت مسرحية "أوديب وشفيقة" على مسرح قصر ثقافة الفيوم من إخراج عزت زين وعلى مسرح الغد من إخراج عادل رأفت. ومسرحية "غنائم الملاعين" على مسرح الحرس الجمهوري بمدينة نصر في يوليو/تموز 2014 ومن قبل على مسرح مدرسة الصنايع بسنورس.

توفي أحمد الأبلج في الاثنين 11 أغسطس/آب 2014 بمستشفى العجوزة بالقاهرة.