متى تكون السكتة الدماغيّة قاتلة، الجمعة أم الأحد؟

اعداد: باسل الجنيدي
جودة الرعاية الصحيّة تنخفض أيّام العطل

كشفت دراسة جديدة أنّ الأشخاص الذين تصدف إصابتهم بالسكتة من الأسبوع، وهو ما يؤكّد نتائج الدراسات السابقة التي أقرّت بوجود مشكلة عالميّة في نظم الرعاية الصحيّة تجعل عطلة نهاية الأسبوع قاتلة بالنسبة لبعض المرضى.

وقد شاع خلال السنوات الأخيرة مصطلح "أثر عطلة الأسبوع" في وصف ظاهرة سوء الحالة الصحيّة للمرضى الذين يصابون بالسكتة الدماغية أو الأزمة القلبيّة في أيّام العطلة مقارنة بأولئك الذين يصابون بها في أيّام أخرى من الأسبوع، إلا أنّ هذه الدراسة هي الأولى التي تحدّد الارتباط بين معدّلات الوفاة بفعل السكتة الدماغيّة وبين يوم دخول المشفى.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أنّ الأشخاص الذين يدخلون المشفى بسبب السكتة الدماغيّة في أيّام العطلة يتعرّضون للموت خلال أسبوع واحد بنسبة 11%، بينما تنخفض معدّلات الوفاة عند المرضى الذين يقصدون المشفى في أيّ يوم آخر من أيّام الأسبوع إلى أقل من 9%.

وفي محاولة للتقصّى عن أسباب ذلك، نوّهت الدراسة إلى انخفاض جودة الرعاية الصحيّة أيّام العطل، إذ وجدت أنّ 43% من المرضى الذين يدخلون المشفى يوم العطلة يجضعون إلى صورة للدماغ في ذات اليوم، بينما تزداد النسبة إلى حوالي 48% في أيّام الأسبوع الأخرى.

ويعلّق "ويليام بالمر" مؤلّف الدراسة "إذا ما كان أداء المشافي بذات الجودة في أيّام العطل مقارنة بأيّام الأسبوع العاديّة، فقد وجدنا أنّنا يمكن أن نتجنّب حوالي 350 حالة وفاة كلّ سبعة أيّام، كما أنّ هناك 650 شخصاً يمكن أن يتمّ تخريجهم من المشفى إلى بيوتهم خلال 56 يوماً".

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل بيانات حوالي مائة ألف مريض تمّ قبولهم في مشافي انكلترا بين عامي 2009 و 2010، وأظهرت نتائجهم أنّ المشافي تكون أقلّ كفاءة في التعامل مع الحالات الإسعافيّة أيّام العطل.

ويقول مؤلّف الدراسة انّ هناك بيانات من العديد من دول العالم تظهر أنّ هذه المشكلة عالميّة ولا تقتصر على مشافي إنكلترا، وأنّه سيكون من المثير إجراء دراسات مشابهة في دول أخرى كالبلدان العربيّة والنامية.

ويضيف "إنّ نقطة البداية في حل هذه المشكلة يكون في تزويد المرضى والأطباء بإمكانيّة الوصول إلى أجهزة التصوير وأدوية الجلطات بشكل متساو في العطلة الأسبوعيّة".(إيفارمانيوز)