'مبادلة' الاماراتية تستحوذ على 7.5% من مجموعة كارلايل

استثمارات بالمليارات

ابوظبي - اكدت شركة "مبادلة" المملوكة لحكومة ابوظبي الخميس انها ابرمت صفقة تستحوذ بموجبها على 7.5% من اسهم مجموعة كارلايل التي مقرها الولايات المتحدة مقابل 1.35 مليار دولار.
وقال بيان ان "مجموعة كارلايل وشركة مبادلة للتنمية اعلنتا عن توصلهما لاتفاقية تبيع بموجبها كارلايل حصة قدرها 7.5% إلى مبادلة مقابل 1.35 مليار دولار نقدا".

واضافة الى ذلك، قال البيان ان الشركة الاماراتية "اعتمدت مبلغ 500 مليون دولار لصندوق استثماري تديره كارلايل" مشيرا الى انه من المتوقع ان تكتمل الصفقة في شهر تشرين الاول/أكتوبر المقبل.
وتصبح مبادلة بذلك من الشركاء الهامين في كارلايل التي تعد من اهم شركات الاسهم عالميا وتدير بحسب البيان رأس مال قدره 76 مليار دولار.
من جانبها، تقوم مبادلة للتنمية بإدارة محفظة متنوعة من الاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية.
ومن الاستثمارات العالمية للشركة حصة في تسع مناطق استكشافية نفطية بليبيا وحصة نسبتها 40% في "إس آر تكنيكس" السويسرية (شركة عالمية مزودة للخدمات الفنية لمكونات الطائرات ومحركاتها) وحصة نسبتها 5% في شركة فيراري الإيطالية للسيارات.
ومن ابرز استثماراتها على المستوى الاقليمي مشروع دولفين للغاز لنقل الغاز الطبيعي بين دول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى مشروع مصهر ضخم للالمنيوم في ابو ظبي بالشراكة مع "دوبال" التابعة لامارة دبي، بقيمة تتجاوز ثمانية مليارات دولار.