ماء العينين تحاضر في أبوظبي عن المرأة في شعر المرأة

د. العالية ماء العينين

أبوظبي ـ يتواصل برنامج المحاضرات لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث الشهر الحالي في قاعة المحاضرات بالمسرح الوطني، وذلك مساء الأربعاء القادم الموافق 11 مايو/آيار، بمحاضرة للدكتورة العالية ماء العينين محافظة خزانة المعارف الجهوية بالدار البيضاء، وذلك بعنوان "المرأة في شعر المرأة".

وتطرح د. ماء العينين في المحاضرة العديد من التساؤلات في المشهد الثقافي من قبيل: أي صورة تحملها المرأة الشاعرة عن ذاتها في الشعر؟ هل إن تلك الصورة انعكاس لرؤية خاصة تترجم عن خصوصيتها الأنثوية ونسقها المختلف؟ أم أنها مجرد تكرار واجترار للصورة ذاتها التي شكلها الرجل عنها؟ وأي لغة رسمت تلك الصورة أهي لغة النسق الفحولي الذي اعتاد تهميش المؤنث واحتفظ لنفسه بحق تمثيله؟ أم أنها لغة تمتاح الوعي الباطن للمرأة وتترجم عن انشغالاتها وأشيائها الحميمية الخاصة؟ أسئلة في الصميم يطرحها أي تساؤل عن صورة المرأة في شعر المرأة، سوف تقاربها الباحثة الدكتورة العالية ماء العينين في هذه المحاضرة.

د. خالد عزب

أما مساء الأربعاء الموافق 25 مايو/آيار الجاري فتستضيف هيئة أبوظبي للثقافة والتراث د. خالد عزب مدير دائرة الإعلام بمكتبة الاسكندرية الذي يُقدّم محاضرة بعنوان "الثقافة العربية إلى أين؟"، وهو سؤال مركزي لا شك يُضمره كل مهتم بالشأن الثقافي في ضوء ما تعيشه المجتمعات العربية من تحولات راهنة ومن رهانات مستقبلية، تجعل الخطاب الثقافي مدعو لأن يفكر في ذاته ويتساءل عن مستقبله كيف هو؟ وما سيكون؟ وأي سبيل سيسلكه؟ هل سيكون مجرد صدى لسياقاته الاجتماعية والسياسية، أم سيحمل طاقة استشرافية تجعله قادرا على المشاركة الفعالة في صياغة مستقبل الإنسان العربي؟ هذه الأسئلة وغيرها سيقاربها الدكتور خالد عزب باعتباره أحد أبرز المهتمين برسم السياسات الثقافية في الوطن العربي من خلال موقعه مديرا لدائرة الإعلام بمكتبة الإسكندرية.